تم تدشين موقع القصة العربية بشكله المطور الذي يحتوي على الكثير من الخدمات التي تتماشى مع رغبة أعضائه، وبما ينسجم مع وسائل التواصل الاجتماعي. سيكون الموقع للتصفح والقراءة الآن، ريثما ننتهي من برمجة الخدمات المرجة في جداول التحديث. قريباً سنعلن عن كيفية الاشتراك، ووضع النصوص وتعديلها، وتفاصيل السيرة الذاتية.. ومزايا أخرى.

                                             
                                   شروط العضوية والنشر في شبكة القصة العربية:
 
أنشئت شبكة القصة العربية من قبل جبير المليحان عام 1998م، كمبادرة شخصية من مؤسسها بهدف العناية بفن القصة القصيرة بالذات، وهي شبكة غير ربحية. وقد بدأت نشر النصوص القصصية في 9 مايو عام 2000م. وتكونت خلال هذه المدة من:

·         موقع القصة العربية المكرس لنشر النصوص القصصية العربية والتعريف بكتابها، والحوار حولها.

·         منتدى القصة العربية (2004م) وهو الخاص بالحوار حول القصة والأدب والثقافة والفن بشكل عام.

·         جريدة القصة العربية(2008م) وهي المهتمة بنشر أخبار الأدب والفن والثقافة، وقد توقفت عن الصدور.

·         مطبوعات شبكة القصة العربية؛ وتعنى بتحويل النصوص القصصية إلى مطبوعات ورقية، وقد صدر حتى الآن خمسة كتب، ويجري الإعداد لثلاثة كتب أخرى من محتويات موقع القصة العربية.

شبكة القصة منبرٌ عربي حر لجميع الأقلام الحرة في أي مكان في العالم، يهدف إلى تأصيل حرية الحوار، وتعدديته، والرقي بلغته فيما يتعلق بالكتابة السردية القصصية، وتطوير آفاقها، وتنويع تقنياتها، مصحوبة بنقد مبدع، وكاشف، ومصاحب، ودال، يطرح بشتى الصور والأشكال ضمن الشروط المذكورة من أجل رفعة الفكر والثقافة، والمساهمة بفعالية في كشف واقعنا العربي وصولا إلى مستقبل أفضل للإنسان العربي في سعيه نحو الحرية والعدل والسلام.

إن (شبكة القصة العربية) بمكوناتها، ومساهمات أعضائها ومشتركيها، تسعى لتطوير وتحقيق أهدافها.

إن الغاية التي نسعى إليها دائما (في الشبكة) هي تطوير فن السرد القصصي والرقي بأساليبه، وتنويع تكتيكاته، والتعريف بكتاب القصة العرب وإنجازاتهم، على المستويات العربية والعالمية. كما نعول كثيرا على الدور الكبير الذي ينهض به النقد المبدع، الجاد، الذي يتخذ من الموضوعية نبراسا.

ومن الطبيعي القول إن (ميادين الشبكة) مخصصة للأدباء المبدعين المتميزين بإتقان لغتهم العربية، التي هي وسيلتهم ووعاء إبداعهم وأفكارهم، وهذا يحتم أن يكون الطرح بلغة عربية سليمة.. وبأسلوب جزل وراق.

إن لغتنا العربية هي دوحتنا التي نستظل بها في هذه الشبكة، وهي التي توحد أفكارنا ورؤانا مهما تعددت غصونها، وتنوعت ثمارها. لذا فإن استخدام العامية بشكل كامل ممنوع، ويتم حذف ما يكتب بها فورا، كما أن تطعيم المقالات والمداخلات بالعامية غير مستحب، ووجود أخطاء إملائية أو نحوية أو أسلوبية إنما تحسب على الكاتب، وليس له.

 

شروط العضوية والنشر في شبكة القصة العربية: (الموقع والمنتدى)

شروط عامة:

أولاً: لا يسمح بكتابة كل ما يسيء أو يسخر من الله عز وجل أ والأنبياء والرسل والآلهة والأديان.

ثانياً: من الغني القول إن الموضوعات التي تطرح تهدف أولا وقبل كل شيء إلى القيم الإنسانية النبيلة التي تسعى إليها شعوب الأرض قاطبة في زمننا الحالي، والمتمثلة بالحرية والديموقراطية، وحقوق الإنسان.

ثالثا: لا يسمح أن يتعرّض الكاتب في موضوعاته للأشخاص بالانتقاص والشتيمة أو التحقير بغرض تشويه الموضوع أو صورته لدى الآخر والنيل منه بشكلٍ شخصي سواء كان بالأسماء الافتراضية أو الحقيقية لأعضاء الشبكة، أو مشتركيها، أو لأسماء معروفة في الوسط الثقافي أو الاجتماعي.

رابعاً: يتحمل أي عضو المسئولية الكاملة عن مضمون أي موضوع أو مداخلة يكتبها، لذا فإن جميع المشاركات في شبكة القصة العربية تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الشبكة.

خامساً: لا يسمح بنشر أي بيانات سياسية، أو استخدام (الموقع أو المنتدى) كمنبر سياسي معارض لأي دولة، أو حزب، أو تجمع سياسي، أو ديني. كما يمنع استغلال منتدى القصة لنشر مواد دعائية ذات صبغة تجارية، أو إنتاج ثقافي، بشكل عام أو شخصي.

سادساً: لا يسمح بمس الشخصيات العامة بما يتجاوز أصول الكتابة الحرة المسؤولة.

سابعاً: يلتزم جميع الأعضاء بسياسات شبكة القصة العربية، والمحافظة إطارها وأهدافها العامة.

ثامناً: يمنع التسجيل والمشاركة بأسماء شخصيات اجتماعية أو سياسية أو فكرية أو أدبية، وعليه فإن الاسم يمثل صاحبه الفعلي تجنباً للملاحقة القانونية (انتحال الشخصية) للعضو والموقع، والتي يعاقب عليها القانون.

تاسعاً: لا يسمح لأي عضو من الأعضاء المساس بالحقوق الفكرية للأشخاص من خلال نقل موضوعات لكتاب آخرين دون الإشارة إلى اسم الكاتب والمصدر.

عاشراً: إن القبول بشروط النشر المبينة شرط أساسي لقبول العضوية، وتعتبر شبكة القصة العربية أن مجرد تسجيل العضو لطلب العضوية يعني الموافقة على جميع شروطه.

حادي عشر: أي عضو لا يلتزم بالشروط المبينة أعلاه سيكون عرضة للإنذار أو الإيقاف أو إلغاء العضوية.

ثاني عشر: كل ما ينشر في (منتدى القصة) و (موقع القصة العربية) من نصوص ومداخلات من قبل كاتبه مباشرة يعتبر من ضمن بناء الموقعين، ويحق للمنتدى والموقع أن يتصرف فيه بما يخدم تطويره وتحقيق أهدافه.. ولا يحق للكاتب بعد النشر المطالبة بحذفه أو تغييره أو نقله إلا بموافقه إدارة الشبكة.

ثالث عشر: المنتدى ناد مفتوح  لجميع الأدباء (من الجنسين): قاصين أو نقاد ـ والمسجلين بأسمائهم الحقيقية، وسيرهم وعناوينهم الكاملون المشاركين في موقع القصة العربية ـ للتعبير بأفكاركم ضمن الضوابط العامة للمنتدى. (ويستثنى من ذلك الكتاب والنقاد المعروفين، الذين تتم موافقة على انضمامهم إدارة الشبكة، بعد وصول سيرتهم كاملة).

رابع عشر: يجوز الاقتباس والنقل من مواد المنتدى ومواضيعه شرط ذكر اسمه صريحا مع وضع رابط (مفعل) للموضوع في نهاية موضوع النقل، كما هو متعارف عليه. ويحتفظ الموقع بكامل حقوقه وحقوق أعضائه في هذا الخصوص.

شروط أخرى:

تنصب المناقشة على الأفكار انطلاقا من مبدأ احترام الرأي الآخر والتركيز على النص بغض النظر عن الكاتب.

1. ألفاظ السب والشتم والألفاظ الجارحة تعرض العضو للإنذار من قبل إدارة المنتدى فإن لم يلتزم، يحق للإدارة اتخاذ الإجراءات اللازمة: كالحجب المؤقت أو الدائم.

2. يشترط في الحوارات والمناقشات الالتزام بالأطر والمنهجية المتعارف عليها في فن المجادلة العلمية السلمية.

3. الالتزام بالأمانة العلمية والأخلاقية، عند المشاركة بأي موضوع منقول، إذ يجب على العضو ذكر المصدر المنقول منه.

4. عند تضمين العضو لرابط لأي ملف على الشبكة في موضوعه فإنه يكون مسؤولا عن خلو هذا الملف من الفيروسات ولو ثبت العكس فإنه يحق لإدارة الشبكة تجميد أو إيقاف عضويته نهائيا "مع إلزامه قانونيا بدفع كافة التكاليف المترتبة على ذلك".

5. يمنع استغلال منتدى القصة لنشر بيانات حزبية أو مواد دعائية ذات صبغة تجارية، أو إنتاج ثقافي، بشكل عام أو شخصي، وللمشرف الحق التام في تقدير ذلك.

6. التسجيل بعضوية (شبكة القصة العربية) يكون بالأسماء الحقيقية، ثلاثية أو ثنائية وتتم تعبئة النموذج الخاص بذلك، بعد قراءة الكاتب للشروط وموافقته عليها، ويسمح التسجيل بأسماء مستعارة (كمشترك، داعم، متابع .... إلخ) دون إمكانية النشر.

7. الآراء والمقالات والقصص والتعليقات المنشورة في موقعي الشبكة تمثل رأي كاتبها فقط.

8. لا تتقاضى شبكة القصة العربية أية رسوم تسجيل للعضوية في الوقت الحاضر، ولها الحق في أن تعيد النظر في ذلك متى رأت أن ذلك مدعاة لدعم الشبكة وتطويرها.

9. لـ (شبكة القصة العربية) الحق في إضافة أو حذف أو تعديل أية مادة من مواد شروط العضوية، أو إضافة مواد أخرى، وفي أي وقت من غير  إشعار.

(موافقة):

في حالة تسجيلي أعلن قبولي واحترامي لكافة البنود أعلاه.