ذهاب للمحتوى


صورة

مهرجان جرش يحتفي بيوبيله الفضي


  • Please log in to reply
1 reply to this topic

#1 جبير المليحان

جبير المليحان

    مؤسس شبكة القصة

  • الإدارة
  • PipPipPipPip
  • 4409 المشاركات:

تاريخ المشاركة 05 July 2007 - 02:13 PM

خبر صحفي

مهرجان جرش يحتفي بيوبيله الفضي



تنطلق شعلة اليوبيل الفضي لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام الأربعاء 25 تموز المقبل، بافتتاح رسمي على المدرج الجنوبي بليلة فرح غنائية تحتفي بالأصوات النسائية الأردنية للفنانات الشابات (روز الور، كارولين ماضي، وسماح بسام الاردنية المقيمة بالقاهرة) بمصاحبة الاوركسترا الوطنية الاردنية بقيادة المايسترو هيثم سكرية- الأردن. أصوات نسائية أردنية

وتتواصل فعاليات المهرجان حتى يوم الجمعة 17 أب 2007 الأمر الذي يتيح للأسرة الأردنية وضيوف الأردن العرب والأجانب الاستمتاع بالبرنامج الثقافي والفني والترفيهي لمدة 24 يوم، بوصفه مهرجان للفرح بحسب مديرة مهرجان جرش للثقافة والفنون بالوكالة السيدة لبنى الفار التي اشارت بأن تمديد فعاليات المهرجان الى أربعة وعشرين يوما جاء احتفالا بمناسبة اليوبيل.



نجوم الجنوبي
يحتضن المسرح الجنوبي كعادته نجوم الغناء العالم العربي، وفرق عالمية مميزة لأحياء لياليه، فمن أمريكا تأتي مشاركة الفرقة الاميركية الشهيرة "أوزوماتلي"، الحائزة على جائزة جرامي في الغناء لثلاث مرات، والتي سيكون لها مشاركة أيضا في مهرجان قرطاج التونسي، ومن مصر الصوت الطربي الأصيل هاني شاكر،ومن تونس الفنانة لطيفة التونسية، ومن لبنان الفنان عاصي الحلاني، المطربة نجوى كرم، الفنان فضل شاكر،و الصوت الندي من الخليج الفنان حسين الجسمي, الفنانة نانسي عجرم، الفنان فارس كرم، ومن العراق قيصر الأغنية كاظم الساهر والفنان ماجد المهندس، وحفل للفنانيين وديع الصافي والاسباني خوسيه فرنانديس، فضلا عن مشاركة المعهد الوطني للموسيقى باحياء ليلة أردنية، وحفل تكريم رواد الأغنية الأردنية بطريقة مبتكرة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، ومشاركة فرقة نادي الجيل الشركسي، فرقة ويناخ الشيشانية، وتختتم فعاليات جرش بحفل للفنان عمر العبداللات الذي يحظى بنجومية خاصة.



المسرح الشمالي


كما يشهد المسرح الشمالي فعاليات حافلة كلاسيكية وفلكلورية عربية وعالمية مثل: فرقة الحنونة، موسكو باليه/ سندريللا، اوبرا ميستو بقيادة المايسترو العربي د.نبيل عزام، وتقدم فرقته اغنية خاصة بالاردن من كلمات الشاعر هنري زغيب، ومن سوريا فرقة الاصالة الطربية/ الدراويش والمطرب كنان الباشا، اسبانيا Ara de Madrid، كورال مركز زها للأطفال، اوركسترا البحرين الموسيقية بقيادة د.أحمد الجميري، عازف آلة الهارب المكسيكي Angel Padilla Crespo ، مسرحية "الدومري " لفرقة جلنار/سوريا، gold star dance- Armenia ، aisi folklore groupe-Georgia ، فرقة مولينا للرقص الشعبي/لبنان، الفنانين عائشة الوعد والفنان مهدي عبده من المغرب، ليلة من الغناء المصري للفنان أحمد جمال الدين الشربيني وفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، عرض أزياء للمصمم العالمي باسم الشيخ جواد، الشاعرة اليابانية Keiko Koma التي ستقدم القاء شعريا بالصوت والصورة وسيتم ترجمة الشعر الى اللغة العربية أثناء الالقاء، فرقة , apama للرقص الافريقي الفلكلوري من نيجيريا.



اوبرا (جاسر) من هولندا التي تتناول معاناة عربي في بلاد الغربة، الفنان بشار زرقان، الفنانة اللبنانية نسرين حميدان، كما تقدم نقابة الفنانين الأردنيين مسرحية أردنية، ويقدم المنتدى العربي للموسيقى اغاني الأفلام للفنانة الكبيرة ليلى مراد.


مدرج أرتيمس


ونوهت السيدة لبنى الفار الى أن ادراة المهرجان تهتم أثناء اعداد ببرنامجها بالطفل بوصف المهرجان موجها الى جميع فئات الشعب الاردني والعربي والى العائلة العربية بشكل خاص، وبأن هناك اهتمام خاص للطفل العربي لم تخلُ منه فعاليات المهرجان في أي من الاعوام السابقة، كما هو الحال هذا العام. و سيتم تقديم مسرحيات للاطفال على مدرج ارتيمس من الاردن ولبنان وغيرها من الدول العربية والأجنبية.

كما يشاهد جمهور مدرج أرتيمس عدداً من المسرحيات العربية، والمحلية أولها مسرحية "صندوق الفرح" مسرح الطفل الأردني، دنيا مسعود/غناء مصر، مسرحية للأطفال/نقابة الفنانين الأردنيين، مسرحية للكبار/ نقابة الفنانين الأردنيين، فرقة الكنود الحربية/ سلطنة عمان، مسرحية للأطفال/ شادي صويص، فرقة ديون/ الحصن، فرقة جامعة فيلادلفيا، مسرحية القناع/ مجد القصص، مسرحية للأطفال "بيتك يا سيتي" مسرح الدمى اللبناني، مسرح الأطفال التفاعلي/ ميمي مالك/ الصوت والضوء، مسرحية "قف"/ مركز الفنون الأدائية، ومسرحية "أرض الوفاء" للأطفال/ الفنان فؤاد حجازي وفرقة ليلك.



فعاليات الساحة
وتعتبر الساحة الرئيسية في مدينة جرش قلب المهرجان النابض، وتشهد مشاركات لفرق محلية وعربية بعضها يشارك للمرة الأولى، ومنها: موسيقات القوات المسلحة وفرقة بلدية جرش، فرقة المجد النصراوية، الفرقة وون شو الصينية لفنون الكراتيه الاستعراضية، gold star dance-armenia ، aisi folklore-george ، karapty-slovakia ، kalarrytes-greece , yambul group-bulgaria ، فرقة العودة – الناصرة ، فرقة الاصايل - دير الأسد/ فلسطين ، apama group-nigeria ، فرقة الحنونة، فرقة الكنود الحربية، فرقة الاسماعيلية/ مصر، فرقة المهابيش/ الاردن، فرقة الكنود/ عُمان، فرقة العودة/ فلسطين، فرقة العقبة، فرقة الرمثا للفلكلور الشعبي وغيرها من الفرق المحلية والعربية والعالمية.



فعاليات عمان
يقدم الفنان العربي عادل إمام مسرحية "البودي غارد" على مسرح الارينا ثلاثة أيام تبدأ في 30 الجاري، كما تتنوع فعاليات عمان الجرشية ومنها: مسرحية "بيت برنانردا ألبا" أخراج حسين نافع/ المركز الملكي، حفل الفنانين سعد أبو تايه، ونانسي بيترو/المركز الملكي، mesto Korchestra-usa ، اوركسترا البحرين الموسيقية بقيادة د.أحمد الجميري /المركز الثقافي الملكي، مسرحية الدومري/ فرقة جلنار السورية/ مركز الحسين، ، أمسية طربية د.أيمن تيسير/ مركز الحسين، opera jasser –netherlands-rcc.



اضافة لندوة واقع الاغنية العربية/ المركز الثقافي الملكي على مدار يومي 11و12 تموز المقبل، أمسية طربية د.أيمن تيسير/ مركز الحسين، أوبرا جاسر/ المركز الملكي.



مهرجان الشعر


يستهل مهرجان الشعر في 31 حزيران الجاري بأمسية للشاعرة الكويتية سعاد الصباح، والشاعر اللبناني محمد شمس الدين، يديرها الشاعر جريس سماوي أمين عام وزارة الثقافة. والجديد في الفعاليات الشعرية، مشاركة شعراء اجانب في قراءات تترجم فوريا، ويضم البرنامج اسماء تعبر عن المشهد الشعري المحلي والعربي والعالمى في تجلياته الحداثية، ويتواصل مهرجان الشعر في عمان الى 10 أب المقبل، كما تقام أمسيات شعرية في اطار مهرجان جرش في عدد من المدن: الكرك، اربد، جرش، والزرقاء و المفرق.

ويلتقي جمهور الشعر بالشعراء الأجانب: لاس سود يربيرغ/ السويد، انجيلا غارسيا/ كولمبيا، زلهاد كلوتشنين/ البوسنة. فضلا عن أمسية شعرية موسيقية للشاعرة اليابانية كييكو كوما على المسرح الشمالي في جرش.

من الشعراء العرب: هدى أبلان/ اليمن، امال موسى/ تونس، الياس لحود/ لبنان، محمد ابو دومة/ مصر، رشا عمران/ سوريا، يوسف رزوقة/ تونس، توفيق محمد/ سوريا، عادل القرشولي/ سوريا، احمد الشهاوي/ مصر، غسان زقطان/ فلسطين، احمد العجمي/ البحرين، ريم قيس كبة/ العراق، حسن نجمي/ المغرب، حسن اللوزي/ اليمن، فاطمة ناعوت/ مصر، سيف الرحبي/ عمان، عبد الله باشراحبيل، ميسون صقر/ الامارات.

ويشارك من الاردن: أحمد الخطيب، محمود فضيل التل، مي صايغ، محمد لافي، احمد كناني، حبيب الزيودي، عبد الله رضوان، موسى حوامدة، راشد عيسى، محمد عبيد الله، يوسف عبد العزيز، محمد مقدادي، حاكم عقرباوي، نوال العلي، عيسى القنصل، جريس سماوي، حكمت النوايسة، عمار الجنيدي، عبد الكريم ابو الشيح، وعلي اللوباني.



ملتقى الناي
ويعقد هذا العام في اطار مهرجان جرش ملتقى الة الناي، باشراف الفنانين صخر حتر و حسن الفقير، بمشاركة ابرز العازفين من البلاد العربية منهم: ماركوس سكوليوس/ اليونان، سمير سبليني/ لبنان، رسل باكرد/ امريكا، مسلم رحال/ سوريا، صلاح الدين المانع/ تونس، حسين عمومي/ ايران، محمد فودة/ مصرن نبيل شوره/ مصر، ياسر الشافعي، ايلي كسرواني/ لبنان، يوسف الحلو/ لبنان، ومن الأردن: د.عبد الحميد حمام، حسن الفقير، ليث الظاهر.



كما يحتفي المهرجان بيوم العود العالمي في 3 أب المقبل.



ويشكل مهرجان جرش للثقافة والفنون منذ انطلاقته عام 1981 بمبادرة من جلالة الملكة نور الحسين المعظمة رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، رافعة ثقافية فنية تساهم في إحداث قفزة نوعية، ويشكل جسرا للحوار بين الحضارات، وتمازجها، ويخلق حراكا ثقافيا محليا وأقليميا وعالميا، عبر سياسة إنتقاء أرقى الفنون العالمية للمشاركة في المهرجان، بوصفه نافذة حقيقية تقدم للجمهور فنون العالم وثقافته.



وكان المهرجان قد أوقف فعالياته لمرتين الاولى في الانتفاضة الفلسطينية، والثانية في الحرب الاسرائيلية على لبنان الشقيق تموز الماضي.



واشارت السيدة لبنى الى أن مهرجان جرش للثقافة والفنون استطاع أن يرسي تقاليد راسخة للنشاطات الثقافية التي تعد إحدى روافع المهرجان، بوصفه فعلاً ثقافياً فنياً متكاملاً له هاجس وطني ملتزم بما هو جاد في الشأن الثقافي، وتهيئة حالة احتفالية ثقافية توازي الاحتفالية الفنية السياحية.



وأكدت السيدة لبنى التي عملت في المهرجان ثلاثة عشر عاما كمديرة للبرامج، ومساعدة لمدير المهرجان، وتحمل البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية:" ان المهرجان الذي يقام في مدينة الالف عمود جرش وصل الى مرحلة اصبح معها مستقرا مثل المدينة التي بناها الرومان قبل اربعة آلاف سنة، وهو في هذا العام يسعى الى التجديد ليظل جسرا للتواصل الثقافي وتعزيز الحوار بين الشعوب. واكدت ان المهرجان يحرص ان يبقى مهرجانا للفرح، ومتنفسا جماهيريا بما يتصل بخصوصية المكان الاثري، ورسالته الثقافية، مشيرة الى انه بالرغم من انتشار الفضائيات الا ان العروض الحية التي يقدمها تحمل طعما اخر، تضاف اليها خصوصية المدرج الجنوبي والمدرجات الاخرى والساحات والاعمدة التي تحمل عبق التاريخ.



أرتأت ادارة المهرجان لهذا العام أن تتعاون مع القطاع الخاص، بهدف تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، خاصة وإن هذا الارتباط من شأنه أن يقدم مهرجان جرش للثقافة والفنون، بطريقة حديثة، حيث تم التعاقد مع شركة الجسر الذهبي بهدف تسويق المهرجان وترويجه.



تعتبر شركة الجسر الذهبي احدى الشركات الرائدة في الأردن المتخصصة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات والعلاقات العامة والتسويق، وقد أثبتت جدارتها منذ انطلاقتها قبل سبع سنوات في هذا المجال .



النهاية


خبر صادر عن ادارة مهرجان جرش
لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال مع السيد عبدالرحيم العرجان هاتف 0097339140728


<h1 dir="rtl" style="text-align: center;" align="center">نبذة عن فعاليات مهرجان جرش للثقافة و الفنون</h1> <h1 dir="rtl" style="text-align: center;" align="center"> و المشاركين فيها</h1>



*شخصية مهرجان جرش للثقافة والفنون



قامت مؤسسة الخفايا للحلول التسويقية ( 3rd Eye Marketing Solutions ) ممثلة بقسم التصميم فيها بالعمل على ايجاد شخصية تمثل المهرجان في احتفالاته ببلوغه عامه الخامس و العشرين ( اليوبيل الفضي) ، وذلك لإضافة لمسة جديدة للمهرجان من ضمن الجديد الذي سيقدم بهذه المناسبة.



نبعت فكرة هذه الشخصية من تاريخ مدينة جرش ، حيث تم اختيار شخصية المقاتل الروماني في ذلك الزمن لما كان له من صيت واحترام وتقدير لجرأته وشجاعته.



و قد أطلق على هذه الشخصية اسم ( كريسورياس) وذلك لأنه يعتقد أن أول اسم أطلق على مدينة جرش في تلك الحقبة من الزمن (القرن الثاني قبل الميلاد) كان " Antioch on the Chrysorrhoas " حيث تعني (النهر الذهبي)، و لإعطاء (كريسورياس) الطابع الأردني تم إختيار ألوان ملابس الشخصية من ألوان العلم الأردني، وسيكون إسم (كريسورياس) مرتبطاً دائماً بمهرجان جرش للثقافة والفنون.



<h1 dir="rtl" style="text-align: justify;">- فعاليات عمان :</h1>

<h1 dir="rtl" style="text-align: justify;">*ملتقى الناي العالمي :</h1> <h1 dir="rtl" style="text-align: justify;"> </h1> <h1 dir="rtl" style="text-align: justify;">الدكتور الأب الياس كسرواني- لبنان:</h1> و يحمل درجة الدكتوراه في العلوم الموسيقية من جامعة السوربون في باريس، درس الحان التراث اللاتيني في روما و التأليف الموسيقى في المعهد الوطني للموسيقى في باريس، فرنسا.

بالإضافة إلى درجة الدبلوم في الدراسات المعمقة في العلوم الموسيقية من جامعة السوربون، والماجستير في الفلسفة من الجامعة اللبنانية، بالاضافة الى ماجستير في العلوم الموسيقية من جامعة الروح القدس في لبنان.



كما و يعزف على آلتي البيانو والعود، وهو يشغل حاليا منصب بروفيسور ومدير أبحاث الدراسات العليا في كلية الموسيقى والعلوم الموسيقية في جامعة السوربون في باريس، ورئيس قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية في جامعة سيدة اللويزة في لبنان.



الدكتور الأب الياس كسرواني عضو في العديد من الهيئات التي تعنى بالموسيقى العربية والسريانية في فرنسا ولبنان وقد أصدر عدة مؤلفات موسيقية.



كمال كاروزو – تركيا



ولد في اريجلي في تركيا عام 1973، بدأ بدراسة آلة الناي عام 1989 وتتلمذ على يد العازف الشهير عمر اردوغلار. تخرج من معهد ITU / قسم العلوم الأساسية عام 1997، وكان خلال فترة دراسته يتتلمذ في آلة الناي على يد نيازي ساين و صالح بيلجين. دعي إلى إيطاليا عام 1998 حيث عزف مع عدة عازفين من مختلف دول العالم في معهد فابريكا للفنون. وقد قدمت هذه الفرقة أيضا حفلات موسيقية في هولندا وسويسرا و إيطاليا.



ألف الموسيقى الخاصة بالعمل المسرحي " السيدة من البحر" لروبرت ويلسون، كما شارك كعضو في العديد من الفرق الموسيقية التي عرضت في البوسنة و ماليزيا و اليابان و إسبانيا و اليونان و البرتغال وفرنسا والولايات المتحدة.



انشأ فرقة "اسيتان" الموسيقية والتي تضم اوزير ازيل و اصليهان اوزيل وقد قدمت عدة عروض في مختلف دول العالم، كما قامت الفرقة بإصدار البوم بعنوان "سيمورغ" عام 2000. كما ألف الموسيقى التصويرية الخاصة بفيلم " ال ديرفيسكو" وهو فيلم إيطالي تركي مشترك، وقد حاز على جائزة خاصة عن هذه المقطوعة باعتبارها أفضل ثلاث مقطوعات موسيقية أصدرتها شركة KAF للموسيقى.



قدم أمسيات موسيقية عام 2003 في مهرجان استنبول للموسيقى مع هيسار بوسيليك و المولوية، وهو يعمل الآن مدرسا في كلية الفنون الجميلة في جامعة كوشايلي و مدير جمعية الموسيقى الدولية. كما يعزف على آلة البندير أيضا في الحفلات الموسيقية.







ماركوس سكوليوس – اليونان



ولد ماركوس سكوليوس في تاسالونيكي في اليونان. بعد نيله الشهادة الجامعية في الهندسة الكهربائية، بدأ التحضير لشهادة الدكتوراه في الرياضيات و الديناميكيات ومن ثم كرس نفسه لدراسة الموسيقى والتقاليد الموسيقية الموجودة في المنطقة بين اليونان وشمال الهند.



تتلمذ على أيدي أمهر الخبراء والعازفين على آلة الناي و المختصين في الموسيقى الصوفية.

عمل منذ عام 1994 كموسيقي محترف وتعاون مع عدة فرق موسيقية في أوروبا.

درّس آلتي العود والناي في العديد من المدارس و المعاهد الموسيقية في الفترة من 1994 و حتى 2002 وأكمل دراساته العليا في الموسيقى البيزنطية وحصل على شهادة (التايكيون) عام 2002.

حصل على شهادة الماجستير في علم الموسيقى الإثني من جامعة لندن كما عمل في مجال التنسيق بين جماعات البحث في نظرية الموسيقى الشرق أوسطية.يقيم في أرتا منذ خريف عام 2003 و هو يدرّس حاليا في قسم الموسيقى التقليدية في المعهد التكنولوجي في إيبيروس.



مسلم رحال - سوريا



من مواليد اللاذقية 1977 , أستاذ الناي في المعهد العالي للموسيقى بدمشق وكلية التربية الموسيقية بحمص، و مؤسس وقائد فرقة شمس انسامبل، وعازف سولو في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية ، والفرقة الوطنية للموسيقى العربية ، وفي رباعي طويس.



صانع آلات موسيقية نفخيه مثل الناي و الكولة , شارك مع الاوركسترا السيمفونية في تقديم قطع كتبت لآلة الناي مع الاركسترا في جولة في ايطاليا شملت عدة دور للأوبرا، و في تركيا و لبنان و سورية بقيادة المايسترو( ميساك اغبودريان)، وفي العراق ولبنان وسوريه بقيادة المايسترو( صلحي الوادي ).



شارك مع الفرقة الوطنية للموسيقى العربية في ألمانيا، تونس، المغرب، الجزائر، لبنان وافتتاح دار الأوبرا بدمشق بقيادة المايسترو( عصام رافع)



كتب الفصل الخاص بآلة الناي في قاموس الموسيقى الذي جمعه البروفيسور( فيكتور بابينكو), مخطوط آلة الناي بين الصناعة والعزف.





صخر حتر – الأردن:



رئيس قسم الموسيقى العربية ومدرس آلة العود منذ عام 1987 في المعهد الوطني للموسيقى في الأردن، حيث تخرج على يده نخبة من عازفي العود المميزين.



فاز بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية لآلة العود في القاهرة عام1993، عمل رئيسا ومدربا لفرقة الفحيص لإحياء التراث منذ عام 1982.



قدم العديد من العروض الموسيقية الفردية في كثير من المهرجانات مثل: إسبانيا، ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة، النرويج والعالم العربي.



نظم عددا من الملتقيات الموسيقية في مهرجان جرش وهي الملتقى العالمي لآلة العود والملتقى العالمي لآلة القانون والملتقى العالمي لآلة الكمان، وينظم هذا العام فعاليات الملتقى العالمي لآلة الناي ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون.













حسن الفقير- الأردن:
نشأ حسن الفقير في عائله موسيقية فنية حيث اشتهر والده عمر أمين الفقير كملحن و عازف لآلة القانون. وقد أخذ حسن عن أبيه علوما موسيقية و تراثا فنيا كبيرا. ذهب بعد حصوله على الثانوية العامة إلى القاهرة و حصل على دبلوم موسيقى من معهد الموسيقى العربية عام 1970. و من ثم تخصص على آلة الناي على يد الأستاذ الشهير محمود عفت و احترف على آلات شرقية و غربية.

شارك حسن الفقير في العزف و إعطاء محاضرات في العديد من المهرجانات و الجامعات المحلية و الدولية. و كان أستاذ للموسيقى في المعهد الوطني للموسيقى و أكاديمية الموسيقى الأردنية. و مؤخرا شارك في ملتقى الناي الدولي في استنبول 2004 و عزف في مختلف بلدان العالم. و هو عضو مؤسس في نقابة الفنانين الأردنيين.







حسين عمومي – إيران

ولد حسين عمومي في أصفهان في إيران وبدأ تعليمه الموسيقي بالغناء مع والده. بدأ بدراسة آلة الناي في عمر الرابعة عشرة وهي الآلة التقليدية في إيران، ودخل عام 1962 إلى الجامعة الوطنية في إيران لدراسة الهندسة المعمارية، ولكنه استمر في العزف على آلة الناي في المسابقات الموسيقية، ومن ثم التحق بعد ذلك بالمعهد الوطني الموسيقي في طهران.



شارك في العديد من المهرجانات الدولية و عرض في كبرى صالات العرض في أوروبا والولايات المتحدة.



يعتبر حسين عمومي أحد أهم الخبراء في آلة الناي وهو مدرس للموسيقى الإيرانية وعمل في المعهد الموسيقي وجامعة طهران في طهران ومركز دراسات الموسيقى الشرقية في جامعة السوربون في باريس وجامعات لوس انجلوس وواشنطن في سياتل. يعمل حسين عمومي أيضا كمهندس معماري و هو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة فلورنسا في ايطاليا.



فتحت أبحاثه عن آلة الناي الباب أمام آفاق جديدة و قدمت إبداعات جديدة على الآلة و على آلتي التومباك و الدف.







رسل باكارد – الولايات المتحدة الأمريكية

هو مخرج فرقة "عبر الحدود" التي تقدم موسيقى أمريكا الشمالية و الجنوبية و أوروبا و أفريقيا و الهند و الشرق الأوسط، و يعزف على عدة آلات موسيقية من آلات الناي و الآلات النقرية و الوترية.



بدأ مسيرته الموسيقية الدولية في 1975 – 1976 في أمريكيا الجنوبية بدراسة الموسيقى الايرلندية و التشيلية - الأغنية الحديثة- ثم سافر إلى ايرلندا و درس الناي الايرلندي.

تابع الدراسة و العزف في كل أنحاء أوروبا و الهند و الدول الاسكندنافية . كانت زيارته الأولى إلى الأردن في 1989-1990 حيث بدأ دراسته لآلة الناي في المعهد الوطني للموسيقى. كما قدم باكارد مع فرقته عروضا في فلسطين في مهرجان فلسطين الدولي في بير زيت، و بيت لحم و مع فرقة الفحيص في جرش. يلتزم بتقديم الموسيقى العربية الكلاسيكية و الفلكلورية في الولايات المتحدة الأمريكية.



يرى رسل ان لشخصية الأردني و كرمه تأثيرا كبيرا في حياته و هو يؤمن بقدرة تحقيق تواصل ثقافي بين الشعوب و نشر السلام العالمي عن طريق تشارك الشعوب بجمال الموسيقى.







سمير سيبليني- لبنان



عازف و مؤلف موسيقي ولد في بيروت عام 1946. بدأ ولعه الموسيقي بآلة الناي منذ الصغر ، أنهى دراسته من المعهد الوطني العالي للموسيقى في بيروت و تخصص في آلة الناي.

خلال مسيرته الفنية المتميزة رافقت موسيقاه عددا كبيرا من الفنانات و الفنانين العرب : محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش و فيروز و صباح. مسيرته الفنية حافلة بالعطاء و العمل في مؤسسات فنية و إعلامية عدة، بالإضافة إلى التأليف الموسيقي للعديد من الأفلام السينمائية و الأفلام التلفزيونية و البرامج الإذاعية.

يضاف إلى سجل إنجازاته أكثر من 20 البوم للموسيقى الشرقية و الغربية وزعت في أنحاء الوطن العربي و خارجه.



صلاح الدين المانع – تونس

أستاذ تعليم عالي للموسيقى واختصاصي في صناعة آلة الناي.

عمل أستاذا في العزف على الناي في بغداد (العراق) و أستاذا في قواعد الموسيقى والناي بالمعهد الرشيدي للموسيقى العربيّة و أستاذا بالمعهد الوطني للموسيقى، وهو يعمل الآن أستاذا في المعهد العالي للموسيقى في تونس.



أصدر قرصي ليزر أحدهما عن الناي التونسي و الآخر منوعات من الموسيقى العربية وأصدر كتاب: ( منهج دراسي لآلة الناي)



من أهم مؤلفاته الموسيقيّة: حنين الناي، موسيقى وطني، ذكرياتي، موسيقى شيمانة، موسيقى سميّة، رقصة البوادي، موسيقى ليالي الأغالبة ومعزوفات على العديد من المقامات الموسيقية.

شارك في المهرجان الثالث للموسيقى العربيّة ( المعهد العالمي للموسيقى العربيّة بباريس) جوان 2002 والملتقى العالمي الأوّل للناي بإسطنبول (تركيا) 2003.





محمد فودة-مصر



ولد محمد فودة عام 1966 بمدينة طنطا.وتعلم الناى على يد والده الذى كان يهوى العزف.والتحق بفرقة الطلايع وحصل على المركز الاول على مستوى الجمهورية فى الحفل المقام فى قاعة ايوارت على مسرح الجامعة الامريكية بالقاهرة.وسافر الى القاهرة والتحق بالمعهد العالى للموسيقى العربية باكاديمية الفنون بالهرم وحصل على دبلوم في الدراسات العليا فى الناى ويستعد لمناقشة رسالة الماجيستير.



شارك بالعزف مع معظم المطربين والمطربات مع مختلف الفرق الموسيقية.سافر الى العديد من الدول العربية والاوربية.حصل على المركز الاول فى مسابقة العزف على الناى من مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة والمقام فى دار الاوبرا المصرية عام 1995.ويعد محمد فودة من العازفين على الة الكولة ايضا وهى الالة الشبيهة جدا بالة الناى ولكن لها منهجها الخاص.



له العديد من التسجيلات الموسيقية مع اغلب المطربين والمطربات المصريين والعرب وله العديد من الصولوهات فى معظم الموسيقات التصويرية للافلام والمسلسلات المصرية والخليجية.وفى احدى رحلاته الى الهندتعلق بالناى الهندى وتعلم عليه وهو يختلف منهجيا ايضا عن الناى والكولة.







د. نبيل الدراس – الاردن:



استاذ الموسيقى في كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك، وعازف ومدرس لالة الكنترباص.



باحث في موسيقى الشعوب، شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات الموسيقية في معظم دول العالم.





*الاوركسترا العالمية "ميستو" بقيادة الدكتور نبيل عزام/ بالاضافة الى المسرح الشمالي:



تأسست هذه الاوركسترا لجمع التقاليد الخاصة بالعديد من الأصول الموسيقية المتنوعة مع التقاليد الكلاسيكية الغربية، ومن وجهة نظر موسيقية، تركز ميستو على رعاية الأنماط الموسيقية المختلفة التي يتجمع في ثناياها روح التقاليد غير الأوروبية، والأنماط الموسيقية التي تعتمد على الألحان و السلم الموسيقي الخاص بالأعراق والأجناس المختلفة.



يأتي تكوين الاوركسترا حسب المعايير الغربية، على الرغم من إدماج بعض الآلات الموسيقية الخاصة بشعوب العالم المختلفة (التقليدية) مع الاوركسترا السيمفونية، وهي تجربة حدثت في السابق في الشرق الأقصى وآسيا و أمريكا اللاتينية و دول عديدة في العالم، وهم يرغبون في إطلاق هذا التقليد في الولايات المتحدة الآن.

تتعاون الاوركسترا مع مؤلفين موسيقيين ومؤديين متميزين وهي تركز على أداء وتسجيل الأنماط والثقافات للموسيقى العالمية المختلفة سواء كانت العربية أو التركية أو اليونانية أو الرومانية أو البلغارية أو الارمنية وغيرها، وتسعى اوركسترا ميستو إلى توظيف هذه الأنماط الموسيقية العرقية المختلفة مع الألحان القديمة والتقليدية وبشكل سيمفوني قدر الإمكان.



ستقدم الاوركسترا أغنية خاصة للاردن بعنوان " زهرة الاردن" من أداء شهد برمدا وكلمات الشاعر هنري زغيب و الحان الدكتور نبيل عزام.



تعد اوركسترا ميستو بمستقبل واعد ما دام هناك حاجة لأن تقوم ببناء الجسور للوصول إلى تفاهم بين الثقافات المختلفة بما تقدمه من موسيقى متعددة الأعراق.











و ضيوف الشرف مع الاوركتسرا هذا العام هم:

-مغنية السوبرستار السورية شهد برمدا.

-مغنية الاوبرا الشهيرة آنا سوزيت.

-عازف العود الفنان سامي خوري .

-عازف الطار محمد عمرانيفار.

-عازف الماندولين بوب ابلبوم.

-عازف السانتور كوروش زولاني.

-عازف القانون ليليت خوجايان.











* سعد أبو تايه و نانسي بترو:



جورج أسعد-الأردن:



ولد جورج اسعد في عمان في العام 1975، وعندما بلغ الثامنة من عمره بدأ هواية العزف على آلة الكمان تحت إشراف والده. ثم التحق بالمعهد الوطني للموسيقى/ مؤسسة نور الحسين لمتابعة دراسته الموسيقية. في عام 1997، تخرج من الأكاديمية الأردنية للموسيقى حاملا درجة البكالوريوس في العلوم الموسيقية، ومنذ ذلك الوقت وهو عضو في أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى. كما انه قائد الفرقة الموسيقية قي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون. منذ عام 2002 وهو عضو في أوركسترا السلام التي تتخذ من باريس مقرا لها، وقد ألف العديد من المقطوعات الموسيقية للكمان والأوركسترا ومنها "بتول ودموع الحب".

يعمل جورج أسعد حاليا مدرسا في المعهد الوطني للموسيقى، حيث يدرس النظريات الموسيقية ومادة الكمان. وهو كذلك في عضو هيئة التدريس بالأكاديمية الأردنية للموسيقى، حيث يدرس الصولفيج والنظريات الموسيقية. كما أنه يقود قسم الكمان الثاني في أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى.





نانسي بيترو- الأردن



موهبة غنائية متميزة , أنهت دراستها الأكاديمية من الأكاديمية الأردنية للموسيقى عام 2005. شاركت في العديد من المهرجانات الغنائية المحلية و العربية و الدولية: مهرجان جرش، ومهرجان الأغنية الأردنية الثالث و الرابع 2002، 2003 و مهرجان طرابلس- لبنان 2002، و مهرجان مسقط –عمان 2004، و مهرجان السودان عاصمة للثقافة العربية 2005. شاركت في عدة مسرحيات و حفلات موسيقية.











سعد أبو تايه- الأردن



مطرب شاب يحمل صوته أصالة الصحراء الأردنية و يحتفل من خلال أغانيه بالأردن كوطن و عشق. غنى الأغاني العاطفية و الوطنية.

شارك في عدة مهرجانات عربية و محلية: مهرجان الأغنية الوطنية الثالث و الرابع و مهرجان الأغنية التراثية الرابع و مهرجان شبيب و مهرجان بترا. بالاضافة إلى مشاركته في عدة حفلات وطنية.

من أعماله الفنية 3 البومات غنائية، و صدر له مؤخرا البوم بعنوان "يا شعيله".



*فرقة البحرين للموسيقى:



تأسست فرقة البحرين للموسيقى عام 1997، و كانت تحت مسمى ( فرقة البحرين للموسيقى العربية ) .

بدأت الفرقة أولى تدريباتها بعدد لا يتجاوز العشرة عازفين ، و قد اقتصر برنامجها أولا على الأعمال الموسيقية فقط ، ثم تم زيادة عدد العازفين كما أضيف لها بعد ذلك عناصر من الكورال ، فكان لها أن تنطلق في أول حفل إشهار لها وهو ( تجليات شرقية ) في 13أبريل 1998م بقيادة المايسترو أحمد عبداللطيف ، و برؤية من الأستاذ محمد إبراهيم المطوع الوزير الأسبق للإعلام ، الذي قام بدعوة كبرى الشركات المحلية و وجهاء المجتمع ليشهدوا العرض الأول لانطلاقة هذا المشروع الفني ، ولقد حاز ذلك العرض على إعجاب الحضور ، و هو ما دفع عدد من الشركات مثل بنك أنفست كورب و سيتي بنك إلى دعم الفرقة .



بعد ذلك الحفل بدأ مشروع تطوير الفرقة على أكثر من مستوى يجري قدماً ، و ذلك من خلال تطعيم عازفي الفرقة بعدد من العازفين المصريين ذوي الخبرة ، و كذلك تقديم منح دراسية للموهوبين من البحرينيين لدراسة الآلات المطلوبة في المعاهد الموسيقية المتخصصة و أيضاً فتح مركز لتعليم و تدريب المطربين .



قام المايسترو خليفة زيمان بقيادة الفرقة لأول مرة في حفل الذكرى الأولى لميثاق العمل الوطني عام 2002 م ، و لقد استطاع في هذا الحفل أن يبرز إمكانيات الفرقة الحقيقية، و بعدها استلم قيادة الفرقة بأفكار طموحة نحو التجديد و التطوير .



و في خطوة جادة نحو الإنطلاق في آفاق الموسيقى بأنواعها ، تم تغيير اسم الفرقة لمسماها الحالي ( فرقة البحرين للموسيقى ) ، و منذ ذلك الحين و الفرقة في مسيرة متواصلة ، لخدمة الحركة الغنائية و الموسيقية على حد سواء ، فقد قامت الفرقة بمصاحبة عدد كبير من المغنيين البحرينيين و الخليجين بمختلف أساليبهم و طرقهم و لم يكن الزمن حاجزاً أمام الفرقة ، فلقد أحيت فنون التراث بمصاحبة أفضل مطربي التراث في البحرين كما أحيت أغاني السبعينات مع مجموعة من مطربي تلك الفترة ، و كانت الانطلاقة الأولى لعددٍ من المطربين البحرينيين من الجيل الجديد ، و الذين أثبتوا مكانتهم في الساحة الفنية .

كما كان للعازفين نصيبهم أيضاً ، فلقد صاحبت الفرقة مجموعة من أفضل العازفين في البحرين على مختلف الآلات ، في عدد من الحفلات التي كانت على درجة كبيرة من التميز .



إن فرقة البحرين للموسيقى و هي تواصل مسيرتها الفنية ، من إعادة إحياء للتراث و تقديم الفن المعاصر ، تحرص على أن تقدم كل ذلك بلغة و لون خاص بها ، تتميز و تتفرد به ، من أجل انطلاقة جديدة للحركة الموسيقية في البحرين ، كما أنها تقوم بكل ذلك بشكل علمي مدروس . ففي مشروعها في إعادة احياء التراث فإنها تقوم بتوثيق تلك الأعمال الموسيقية بالكتابة الموسيقية و التسجيل الصوتي ، و يعتبر ذلك التوثيق مرجعاُ و مصدراً مهماً للباحثين .

لقد حرصت فرقة البحرين للموسيقى أن تتواجد و بشكل دائم و متميز و متجدد في نفس الوقت بمهرجان البحرين الدولي للموسيقى منذ تأسيسها حتى اليوم ، و أنه لخير إثبات لذلك هو برنامجهم لهذا العام ( أعمال موسيقى كلاسيكية )لأحد أهم مؤلفي البحرين المعاصرين ، لقد تم



تطويع تلك الأعمال و التي كتبت في الأساس ( في غالبيتها ) إلى أوركسترا كبير يشمل جميع الآلات الأووركسترالية المعروفة ، إلا إن رغبتهم و همهم في تقديم الفنان البحريني لم يوقفه أي حاجز أو مبرر ، فها هي الفرقة تصدح بموسيقى مجيد مرهون و بأعمال تقدم لأول مرة .





- فعاليات مدرج أرتيمس :



*فرقة دنيا مسعود – مصر



اهتمت الممثله والمغنيه دنيا طالبة قسم المسرح جامعة الاسكندريه بالماده الغنائيه الشعبيه المصريه وعكفت على تجميعها عن طريق ميداني و تنقيحها والعمل على تقديم المناسب منها في عدد من الحفلات الحيه من خلال فرقة شرقيات و فرقة الورشه انتهاء بفرقتها الخاصه التي فضلت لها هذا الشكل البدائي المكون من الايقاعات والكوله والصوت البشري واستقبل الجمهور هذا الفن بهذا المذاق بنجاح في عدد من الحفلات داخل و خارج جمهورية مصر العربيه منها برلين و بيروت و زنزيبار و نيروبي وجاراش كما ستنقله الدراما المصريه قريبا من خلال مسلسل تليفزيوني اخراج خيري بشاره.



*مكتبة جدي-حكايات لشادي صويص من الأردن

خلال الأعوام العشرة الأخيرة حمل شادي صويص على عاتقه قضايا الأطفال و الطفولة. و قد أدرك منذ البدء مشقة الطريق وتكرم من العديد من الجهات الرسمية والخاصة في الوطن العربي حتى استحق عن جدارة لقب فنان القضايا الإنسانية.

ابتدأ الفنان الأردني شادي صويص والمعروف لدى الأطفال ب"عمو شادي"، حياته الفنية بالغناء الكورالي و الاوبرالي حتى انتقل بعد بحث طويل ليقدم ما هو جديد ومفيد للأطفال الذين أحب.

و قد أحب أن يذهب إلى الأطفال في مواقعهم كي لا يرهق ذويهم، فقام بأنسنة الدمى كي تسافر معه أينما يذهب، فحل ضيفا على العديد من المهرجانات العربية والدولية من أبرزها مهرجان شبيب ومهرجان ليبيزا و مهرجان لاسفو في لبنان و مهرجان المدينة في تونس و هو الآن ضيف مهرجان جرش في يوبيله الفضي.

مكتبة جدي حكايات، مسرحية دمى استعراضية غنائية تحبب الأطفال بالقراءة وتوسع خيالهم ليذهبوا معه إلى فضائياته المحببة له.









*مسرح الأطفال التفاعلي – ميمي مالك (لبنان)



كرست ميمي مالك، الفنانة اللبنانية و العاملة الاجتماعية نفسها منذ بداية الثمانينات لإثراء حياة الأطفال والمراهقين من خلال مسرحها وأعمالها الفنية المخصصة لهذه الفئات بالذات. ومن خلال فترة عملها القصيرة كمعلمة في المرحلة الابتدائية، بدأت السيدة مالك بالعمل في برامج الأطفال مع تلفزيون لبنان، استجابة للدمار الذي لحق بالمدارس في لبنان فترة الحرب الأهلية، كما ساعدت في عمل برامج توعوية و تعليمية للأطفال في محطة ال بي سي الحديثة العهد في ذلك الحين. كما عملت في برامج إذاعية في إذاعة صوت لبنان وطرحت مواضيع خاصة بالمرأة والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.



أنتجت ميمي مالك خلال فترة الحرب الأهلية وما بعدها العديد من المسرحيات التي تستهدف الأطفال من عمر 3-14 سنة، منها مسرحيات: قصة الوحش، الزجاجة المسحورة وبينوكيو. كما أنها لا تزال تكرس نفسها وباستمرار لكل جزء من أجزاء إنتاج العمل المسرحي من ناحية الديكور و الملابس وكتابة النص أحيانا.

تم اختيار السيدة مال عام 2005 لكتابة وإنتاج مسرحية لتوعية الأطفال حول مخاطر الألغام الأرضية وكيفية حماية أنفسهم منها، وقد اختيرت لهذا العمل من قبل اليونيسف و الصندوق الدولي لإعادة التأهيل و غيرها من المنظمات الدولية المعنية.



حصلت على العديد من الجوائز والميداليات منها ميدالية الشرف من قبل مهرجان جرش للثقافة والفنون عام 1998، وكرمتها وزارة الثقافة اللبنانية في نفس العام بميدالية الشرف أيضا.



*قـــــــف!!- مركز الفنون الادائية

ناديا.. طالبة في المدرسة تقوم بتحضير بحث للمشاركة في المسابقة الوطنية حول التوعية المرورية..تحلم بأن تجعل الشوارع مكانا آمنا للأطفال.. ولكن للأسف يتعرض أحد أفراد عائلتها لحادث مؤسف وتبدأ ناديا تتساءل عن مدى إلمام المشاة والسائقين بقواعد المرور ومدى التزامهم بها..كيف نستطيع أن نساعد ناديا على تحقيق حلمها؟



مسرحية "قف" واحدة من الفعاليات المنفذة كجزء من مبادرة جلالة الملكة رانيا العبد الله " الحملة الوطنية للتوعية المرورية" بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى.



إخراج: لينا التل.

تصميم اللوحات: رانية قمحاوي.

كتابة النص: الفريق الوطني للمسرح في التعليم في مركز الفنون الأدائية.

ممثلين: مهند النوافلة، غاندي صابر، موسى السطري، يسرى العوضي و لمى علاوي.



*مسرحية الاطفال صندوق الفرح - مسرح الطفل الاردني



عندما يتعلق الأمر بالأطفال والوقت فان البحث حتما" سيكون عن الفرح ، لما لا وهي قد تكون الساعات القليلة التي قد نمضيها معهم .

فأي مهرجان او كرنفالا" او حتى احتفالا" بسيطا" فانهم قد يطمحون ان يكون للفرح فيه مساحة ولو صغيرة اذن لما لا نقاسمهم طموحهم هذا وبالتأكيد سنسعد كعائلة في مسرح الطفل الأردني لذلك ونمنح للفرح تلك المساحة التي يحبونها.

ومن هنا فأن كرنفال الفرح الذي سيكون مزيجا" من الدراما الفكاهية "مسرحية صندوق الفرح" ومن الحكايات التي نتبع خيوطها لتعود بنا واذ نحن امام الجدة والموقد وحكاية الليل الطويل لنصغي بكل حواسنا الى حكاية العنزة والذئب ، وبعد ذلك نعود للواقع من جديد لنجد مساحة كبيرة نتسابق بها مع الفرح والهدايا واشياء اخرى .

تلك هي جعبة مملؤة فعلا"كرنفال الفرح تقدمة عائلة مسرح الطفل الأردني من خلال محمد العمرو نورة القيسي عبدالله زياد وناريمان ساندرا ايفين باريفان ناريفان القطامين بالأضافة الى مجموعة من الأطفال.

الكرنفال من اعداد واخراج محمد العمرو ونورة القيسي ويعرض ايام 26/27/28 تموز 2007 على مسرح مدرج ارتيمس الساعة السابعة مساء .



*فرقة كورال جامعة فيلادلفيا الموسيقية – الأردن



تاسست الفرقة عام 1991 و اخذت على عاتقها تقديم الالوان الغنائية العربية المختلفة مثل الموشح و المقام و الأغاني الفلكلورية إضافة إلى تقديم أعمال خاصة بها مثل العمل الغنائي الاستعراضي الضخم" اوبريت عمان" الذي قدم في مهرجان جرش 2001.

و تتكون الفرقة من حوالي 35 طالبا و طالبة موزعين ضمن إطار متخصص يضم 20 منشدا و 15 عازفا على مختلف الآلات الموسيقية و قد شاركت الفرقة في عدة مهرجانات محلية و دولية مثل مهرجان جرش للثقافة و الفنون، مهرجان الكرك الرابع للثقافة و الفنون 2003، و مهرجان الخالدية 2003، و مهرجان البحر الابيض المتوسط"جامعة اكدينيز"- تركيا 1999





- فعاليات المسرح الشمالي :



*فرقة «الحنونة»



هؤلاء هم حراس ذاكرة الشعب الفلسطيني، ذاكرة العنب والزيتون والثوب المطرز الذي كتبت عليه الجدات هواجسهن وحبهن لهذه الارض، تنير فرقة الحنونة المهرجانات تماما كما تنير الحنونة تراب الوطن , وتقوم فلسفة الحنونة على ان الثقافة الشعبية تشكل حاضنا اساسيا لسائر تفاصيل الوطن وان جمع وتوثيق وفهرسة تلك التفاصيل ومفرداتها واعادة تقديم كل ما يمكن تقديمه منها بشكل عصري وأصيل، يخلق تواصلا بين الماضي الايجابي والحاضر المندفع. وتهدف الفرقة الى تنمية الحس الوطني وتعميق الانتماء للوطن والاعتزاز به، والعمل على جمع وتصنيف وتوثيق التراث، من ثم اعادة تقديمه في اطاره الاصيل والجميل في آن معا، وتنشيط الحركة الفنية وحركة احياء الثقافة الشعبية وتوسيع قاعدتها، والعمل على وضع منهاج نظري وعملي لمادة الثقافة الشعبية ليصبح اساسا لتعليم هذه المادة للأجيال الناشئة، وتدريبهم على مفرداتها ليتم غرس القيم الوطنية والانسانية فيها، وتطوير المواهب والطاقات الابداعية والعمل على اظهارها وصقلها من خلال إتاحة الفرصة أمامها لمواكبة التطور العلمي، وتنشيط التفاعل الثقافي بين الشباب العربي.



وقد حاولت الحنونة ان تتواجد بكثافة من خلال المشاركات الكثيرة في المهرجانات المحلية الدورية او الثقافية كجرش والفحيص والحصاد والعقبة وشبيب والازرق وايام عمان المسرحية، عدا عن المدارس والجامعات والجمعيات الخيرية والنقابات، بحيث تجاوز عدد عروضها المحلية الاربعمائة عرض.

اما المشاركات الخارجية فقد أتيح للحنونة ان تقدم نفسها في ايطاليا ,1991 تونس ,1992 بابل ,2000 ,1992 فلسطين ,1999 1997 ,1996 ,1995 فرنسا ,1997 لبنان ,2002 سورية ,2002 والبحرين .2003 .





*فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية/غناء أحمد جمال - جمهورية مصر العربية:



أنشئت الفرقة عام 1995 بمحافظة الإسماعيلية، ساهم في إنشائها كل من الهيئة العامة لقصور الثقافة و محافظة الاسماعيليةو قام بتدريبها و إعداد البرنامج الفني لها العديد من الأشخاص منهم محمد حسن خميس و فاروق مصطفى و زكريا عبد الشافعى و من الصاعدين أحمد دكروني. و الفنانة القديرة فريدة فهمي. و قام بالألحان و الموسيقى الخاصة بالفرقة الفنان ماهر كمال.

تتكون الفرقة من 45 راقصا و 20 راقصة و 25 موسيقيا و لها مدرسة تدريبية يدرس فيها 50 متدربا من الجنسين.



قدمت الفرقة رقصات مميزة مستوحاة من بيئة الإسماعيلية و بيئات مصرية أخرى مما اتاح للفرقة التفوق في المشاركات الدولية كمشاركتها في مهرجان ليفكادا- اليونان 1997 , مهرجان شتاء سراييفو – البوسنة 1999، مهرجان سازاهالومباتا- المجر1999، مهرجان الماريا – أسبانيا 2000 مهرجان نيجري سمبيلان و بيراك- ماليزيا 2001، مهرجان هوهوت وزواجن – الصين 2001، البرنامج الثقافي على هامش "دورة العاب البحر المتوسط – تونس 2001، مهرجان سازاهالومباتا – المجر 2004و مهرجان كونفلونس و كوجان – فرنسا 2005.

و حازت فرقة الإسماعيلية على عدة جوائز: منها الدرع العام لمهرجان ليفكادا باليونان 1997 , جائزة أحسن راقص في مهرجان سازاها لومباتا- المجر 1999, المركز الأول-مهرجان

نيجرى سمبيلان- ماليزيا 2001 , الميدالية الذهبية- مهرجان مهرجان بيراك – ماليزيا 2001 و المركز الأول – مهرجان هوهوت زواجن- الصين



الفنان أحمد جمال :

لعب دور البطولة في اوبريت "شهرزاد" للملحن المصري الكبير سيد درويش , و شارك في تمثيل فوازير عام 1992 1993 و1994 .



شارك في العديد من الحفلات الموسيقية التلفزيونية عام 1994 , 1997 و 1999 , شارك في حفل اليوبيل الفضي للتلفزيون المصري عام 1995 كما شارك في تنصيب مركز الابداع في الاسكندرية و الذي كان برعاية السيدة سوزان مبارك .



في العام 2002غنى في دار الاوبرا المصرية في الاحتفال الخمسين لعيد الثورة المصرية و الذي كان بحضور و رعاية الرئيس المصري حسني مبارك , غنى في افتتاح مهرجان السينما


في الاسكندرية , غنى على مسرح المدينة في لبنان في مهرجان الموسيقى , استضيف في برنامج " خليك بالبيت" مع زاهي وهبة في رمضان 2002 , ولعب دور القيادة في المسلسل التلفزيوني " عمر عماد الدين " و غنى فيه ثمانية عشر أغنية جميعها من تلحين سيد درويش , شارك في التنصيب العلمي لمكتبة الاسكندرية التي حضرها 32 رئيس و ملك و ملكة.


غنى في افتتاح حفل الاوبرا في الاسكندرية عام 2004 الذي كان برعاية الرئيس حسني مبارك و سيدة مصر الاولى , شلرك في الغناء في احتفال سنوي في فيينا في العم 2005, لعب دور البطولة و هو دور سيد درويش في المسلسل التلفزيوني " مصر الجديدة" من اخراج محمد فضل و غنى تسعة أغاني و ذلك في العام 2006 .
غنى في الاحتفال بيوم المرأة العالمي في الاردن 2007 و الذي كان برعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة و الاميرة بسمة , كما شارك في عدد من اللقاءات التلفزيونية الفضائية على قنوات اوربيت , دريم , النيل و القناة المصرية الاولى و الثانية و غيرها ..


و قد غنى في العديد من المناسبات الاحتفالية لفنانين مصريين عظام مثل : سيد درويش , زكريا محمد , محمد فوزي , سيد مكاوي , ام كلثوم و محمد عبدالوهاب .



و غنى في الاستقبال الاسطوري للسفينة السويدية الذي اقيم في ميناء الاسكندرية 2007 و الان يشارك في مهرجان جرش للثقافة و الفنون .



*فرقة موليا اللبنانية



قدمت الفرقة اللبنانية "موليا للرقص الشعبي اللبناني" عروضا من جميع المناطق اللبنانية تمثلت في 18 رقصة طافت بأرجاء لبنان لتعبر عن عادات اللبنانيين في الأفراح والاحتفالات وتكشف عن طباع عفوية شعبية تتجسد في رقصات معبرة.


ومن اللوحات التي قدمتها الفرقة "اللوحة الجنوبية" التي تمثل تراث الدبكة باعتبار منطقة الجنوب منطقة فلاحين يضربون الأرض بقوة ويشتغلون وهم يرددون "الدلعونة"، و"لوحة الشمال" حيث الساحل على البحر الأبيض المتوسط الذي ينتشر فيه الرقص الإيقاعي المرح على طريقة البحارة.



ومنها "لوحة بيروت" التي تمثل كل المناطق وأبرزوا من خلالها عادة "الحكواتي" الشهيرة، و"لوحة البقاع" حيث الخيم والجمال والحدو والترنيم البدوي والأزياء والموسيقى البدوية، و"لوحة الجبل" بصخوره وقسوته واستخدموا في رقصاتها السف والترس.





*فرقة الأصالة الطربية والدراويش- سوريا :



هي أحد الأركان الاساسية لتجمع الأصالة للثقافة و الفنون وقد بدأت نشاطاتها في سورية من مدينة حلب منذ عام 1992 بمشاركة كبار المطربين من مدينة حلب، فيما أكدت مشاركة الفنان عمر سرميني نجاحاتها في كافة الدول العربية بدءا من سوريا إلى مهرجانات تونس والمغرب و الخليج العربي (البحرين والإمارات و قطر وغيرها) ومصر ولبنان و كذلك في فرنسا وألمانيا وسويسرا وبلجيكا و لوكسمبورغ وإسبانيا، و في العديد من المناسبات الفنية و الموسيقية الكبرى.



وقد جاءت مشاركة الفنان الشاب كنان الباشا من مدينة حلب منذ ثلاثة أعوام لتعزز من حيوية الفرق وأعمالها، وأعطتها دفعا جديدا وبخاصة في البرنامج المخصص لمهرجانات هذا العام الصيفية في تونس أو في الأردن وبخاصة مهرجان جرش للثقافة والفنون.



سوف تتضمن سهرة هذا العام وصلات القدود و الموشحات الحلبية والاندلسية والأدوار الكبرى الطربية، إضافة إلى القصيد الغزلي والليالي والموالات المتنوعة، فيما ستقوم مجموعة



الدراويش المولوية بإضفاء مسحة إنسانية وجمالية إلى السهرة سواء في النقلة النوعية أو في حركة النون الكبرى التي ستقدم لأول مرة في مهرجان جرش لهذا العام.

*فرقة أباما الثقافية- فلكلور نيجيري


ظهرت فرقة أباما الثقافية عام 1992 , و تعني كلمة"أباما" أن تعمل ما تؤمن بعمله حتى لو كان هناك قوات
معارضة لك مؤيدة لك .و على المدى الطويل سوف تنجح بالتأكيد و سوف تجد هذه القوات تبارك لك و قد تؤيدك و تصطف الى جانبك .
الفرقة حققت الكثير , و قد لعبت الفرقة اداءاتها امام رؤساء ولايات و حكام و العديد من الوجهاء , و أمام الحشود العريضة أيضا . و هي تقدم فن روائي موسيقي أي نوع من الفلكلور النيجيري و يؤمنون أن الناس اذا استمعوا الى الرسالة الموجهة من خلال الفلكلور فان ذلك سيحدث تحول في المجتمع النيجيري علميا و تكنولوجيا .


*عازف القيثارة باديلا كريسبو_ المكسيك



ولد في المكسيك , و لكونه طالبا في الكلية الملكية للموسيقى في لندن عمل مع ماريسا روبلز قبل ان يتخرج في العام 1990 , تتلمذ على يدي نيكانور زباليتا , و في العام 1990 حصل على دبلوم من جامعة انديانا .

مهنته كفنان موسيقي دفعته الى العزف على الاكورديون الصغير و لعب الروايات في الولايات المتحدة و كندا و بريطانيا و أمريكا اللاتينية .

و قد حصل على جوائز عديدة في اسبانيا و بريطانيا و الولايات المتحدة الامريكية , في العام 1995سجل أول سي دي بمفرده يتضمن أجزاء من القرن السادس عشر , و ثاني سي دي أطلقه تضمن أعمال لملحنين كبار أمثال : Albéniz, Guridi, Grandjany, Godefroid, Scarlatt و اخرين .



في العام 2006 دعي من قبل Tchaikovsky Conservatoire في موسكو لتأدية روايات عدة و القاء محاضرة في صالة Bolshoi و ظهر لأول مرة كعازف منفرد مع اوركسترا Kremlin Chamber .



*اوبرا جاسر -هولندا



جاسرمنصور ممثل فلسطيني يعيش في هولاندا , عبدالله بلاني كتب مونولوج جاسر في العام 2001 , و مثل الدور صبري سعد الحمص , الفكرة الأساسية هي الصراع الفلسطيني الاسرائيلي تم تقديمه بشكل انساني اكثر من كونه سياسي , يستطيع المشاهد رؤيتها من خلال عيون الفرد – جاسر منصور . طموحه في التمثيل هو الذي احضره الى عالم المسرح الامن في خياله الا انه في هذا العالم أيضا اضطر الى مجابهة عدوه .
و نظرا لاهمية القضية و ايضا نظرا للتوازن القوي بين النصوص و الموسيقى جاء كل من عازف الكمان الونكا فان دن بيركن و الملحن غاي هاريز بفكرة ابتكار اوبرا قائمة على هذا النص , الممثل صبري سعد الحمص يتحدث بحرية اثناء الموسيقى اضافة الى انه يغني و يتحرك بحرية , بقية الادوار يغنيها السوبرانو جاني برانغر , الملحن الاسرائيلي غاي هاريز وجد الهاما في جميع اشكال الموسيقى العربية و الغربية الكلاسيكية منها و الموسيقى العربية المعاصرة , و الاداءات مصحوبة بعروض مصورة بطريقة الفيديو .
اوبرا جاسرة من انتاج بوديلاب , و هي مؤسسة فنية تركز على مشاريع الحقول الدراسية مع المواضيع الملائمة مجتمعيا , تركز في انتاجاتها على التفاعل بين الصوت و الصورة و الجمع بين تقنية الصوت السمعي و الالكتروني .
و يحاول الملحن من خلال الجمع بين مختلف أنواع الموسيقى و الالحان الموسيقية بين العربي و الغربي أن يمثل و يعبر عن جاسر منصور و مشكلته من خلال الموسيقى .




*باليه "آرا دي مدريد"- اسبانيا :



تأسست فرقة "ارا دي مدريد" عام 1988 تحت إشراف البروفسورة كارمينا بيلار، وهي أيضا مصممة الرقصات للفرقة، وكانت البروفسورة بيلار منذ البداية داعمة و مدافعة عن التراث الاسباني في الفترة الراهنة التي تعنى بإحياء التراث والأزياء التراثية.



سجلت الفرقة مستوى عاليا من التنوع الثقافي في جميع المجالات فيما يخص مدينة مدريد وضواحيها التي امتدت لتشمل حتى اصغر القرى المجاورة للعاصمة، وتأثرت ألوان أزياؤها بالألوان والظلال التي استخدمها الرسام الاسباني العظيم "فرانسيسكو دي غويا".



كارمينا بيلار، وهي بروفسورة ومصممة رقصات الفرقة ومديرتها، وهي أيضا بروفسورة في الباليه الكلاسيكي و الرقص الاسباني تلعب كارمينا بيلار دورا كبيرا في جميع أرجاء اسبانيا كعضو في لجان التحكيم الخاصة بالرقص الاسباني، وقد حضرت أخيرا مؤتمرا خاصا في ساراغوسا يعنى بشؤون أعضاء الفرق الراقصة من الصم، وهم يشاركون الآن في فرق رقص تجوب العالم و تنشر الرقص الاسباني في جميع أطيافه وتنويعاته، مشاركين في دول مثل الجزائر، رومانيا، اسبانيا، أوكرانيا وروسيا.







*الشاعرة اليابانية كيكو كوما :



في كل يوم من أيام طفولة كيكو كوما كان والدها يزرع في نفسها النبل و الكبرياء كسليلة النسب الملكي لعائلة كوغوريو. كانت تتحدث بشكل طبيعي مع الأزهار والأشجار، وكانت تصلي ليسود السلام في العالم يوما بعد يوم.



في مرحلة ما كادت الشاعرة كيكو كوما أن تفقد حياتها بسبب اليأس والألم، إلا أنها و بعد لقاءها بالفنان تاداميتسو بدأت ترسم طريقا آخرا لمسار حياتها. و شفيت من مرض عضال كاد يودي بحياتها. بعد هذه التجربة الرائعة بدأت تتعلم الحياة بشكل صحي و عميق بأسلوب يمكن لأي شخص إتباعه، ثم تعلمت أن ما يحدث في الحياة من مآس وأفراح هي أمور ضرورية وهي مفتاح النجاح في حياة الإنسان، وعلمت بعدها أن العالم الكبير هو حدود عملها.



ستقدم الشاعرة كيكو كوما استعراضا شعريا باستخدام الصوت والصورة وستلقي شعرها باللغة اليابانية بمرافقة شاشات ضخمة ستقوم بعرض صور رائعة الجمال تم تصويرها من أجمل وأروع مناطق الأردن، وسيتم عرض الشعر مترجما باللغة العربية على الشاشات بمرافقة الصور والموسيقى.





*عائشة الوعد - المغرب



بدايتها كانت عام 1989م عندما تعاونت مع الموسيقار بليغ حمدي ومحمد الموجي وهما من ساعداها فنيا وقدما لها ألحاناً رائعة وجميلة استطاعت من خلالها أن تقدم الأغاني الجميلة وقامت بتصوير بعض تلك الأغاني بطريقة الفيديو كليب وتعاملت مع العديد من الشعراء المتميزين أمثال الشاعر عبدالرحمن صاحب قصيدة "أشواق" و بالإضافة لتقديمها العديد من الأغاني الوطنية للمغرب، ولكن مكتشفها الحقيقي هو الموسيقار بليغ حمدي الذي دعمها عندما كانت متواجدة في مصر وكان يشجعها للمشاركة في جميع المحافل الغنائية التي تقام وشجعها لصقل موهبتها من خلال التحاقها بمعهد الموسيقى بالقاهرة.



عادت منذ عام تقريبا وذلك من خلال مشاركتها بالمهرجانات التي أقيمت ومنها مهرجان "وليدي" و"باب منصور" بالمغرب وشعرت أنها ظلمت جمهورها بسبب انقطاعها عنه فكانت مشاركتها بمثابة تعويض لها وتفاعل الجمهور معها واستقباله الرائع لها وتشوقه لسماع صوتها جعلها تعيد ترتيب أمورها من جديد وأتعود لهم بكل بقوة لتقديم ما يرضيهم.



*بشار زرقان – سوريا



ملحن ومغني سوري إلتفت إلى تلحين الشعر الصوفي منذ بداية التسعينات ، حيث وجد فيه آفاق إيقاعية وموسيقية بالإضافة لجماليته الشعرية وكان دائما يقول أنه يسرق النغم والموسيقا من الكلمات .وعمل على كثير من الشعر الحديث المعاصر لشعراء معاصرين كبار وأبرزها " الجدارية " للشاعر محمود درويش وشارك بشار زرقان في كثير من المهرجانات العربية والدولية وكان آخرها في دار الأوبرا في القاهرة وأنجز أسطوانات عدة كان آخرها " حالي أنت "

سيقدم بشار زرقان في أمسيته الغنائية العديد من الأغاني كتبها شعراء متصوفة مثل : عبد القادر الجيلاني , أبو حيان التوحيدي , إبن عربي و الحلاج .

وشعراء معاصرين مثل : أمجد ناصر طاهر رياض و محمود درويش .



*فرقة جلنار السورية



فرقة "جلنار" تؤدي جميع الفنون المسرحية والاستعراضات الغنائية، وتتوفر على الموروث الشعبي لتعيد صياغته بطريقة تواكب حداثة العصر وتعنى بأن يكون قريبا من كل ذوق وطبقة، وتقدم في المهرجان الفلكلور الشعبي بتنوعه وثرائه في منطقة الشام.



ومن أشهر اللوحات التي تقدمها "جلنار" "لوحة الدلعونة"ة، ولوحة "السورية" وتشمل أنواع الرقص في المحافظات السورية، و"اللالا" (وهي نوع من الغناء مثل الموال) وتعتبر جزءا من الفلكلور البدوي، و"العربية" وهي لوحة طويلة مدتها 20 دقيقة تمثل الدول العربية والفلكلور في المغرب وتونس والعراق ولبنان والسودان والخليج والعراق.





*فرقة زها الموسيقية للأطفال- الأردن :



تشكل الفنون الشعبية (موسيقى و غناء) جزءا من الهوية الوطنية لأي شعب من الشعوب و لا أجمل من خلق علاقة متصلة ما بين الحاضر و الماضي، بمعنى ضرورة ربط الجيل الحالي بماضيه و الذي يخلق نوعا من الانتماء للوطن و للقيم و العادات و التقاليد، من هنا جاءت فكرة إنشاء فرقة للتراث الموسيقي و لتعريف الأطفال بتاريخ بلدهم لينطلقوا بوعي و فهم لهويتهم و تراثهم و مستقبلهم محققين بذلك التطور المنشود.

الفكرة من انشاء الفرقة هو إنشاء أول فرقة موسيقية متكاملة للأطفال (ذكور و إناث) و أول كورال (ذكور و إناث)و إنشاء فرقة للرقص الاستعراضي.



و الهدف منها هو الحفاظ على التراث الشعبي الموسيقي و الغنائي الأردني , تعريف الجيل بتراث بلده الأردن و البلدان العربية الأخرى , تمثيل الأردن في المهرجانات العربية و الدولية و تمثيل مركز زها الثقافي في الفعاليات و المهرجانات المحلية.



*نسرين حميدان



من قرية صغيرة في جبل لبنان تدعى عين عنوب , عاشت طفولتها في الكويت حتى السادسة من عمرها وشاركت انذاك في العديد من المسابقات والحفلات المدرسية.



نالت شهادة البكالوريا الرسمية وهي في عمر السادسة عشر، بعد ذلك إلتحقت مباشرة بالمعهد الوطني العالي للموسيقى في بيروت لإيمانها بأن الموهبة وحدها لا تكفي انما تحتاج الى صقل وتدريب حتى تصبح ناضجة ومطواعة , وإلتحقت بالجامعة اللبنانية لتتابع دراستها الأكاديمية في مجال الآداب والعلوم الإنسانية حيث حصلت على إجازة في علم النفس.

إستطاعت نسرين أن تنجز دراستها الموسيقية في المعهد الوطني العالي للموسيقى حيث نالت دبلوماً في الغناء الشرقي بتقدير ممتاز تميزت فيه بمرافقة نفسها عزفاً على آلة العود – بعد دراسته لمدة ست سنوات – وذلك تحت إشراف نخبة من الأساتذة وبالأخص الأستاذة عائدة شلهوب عميدة القسم الشرقي في المعهد والأستاذ محمد زين الذي تابعها لمدة ست سنوات.

رشحها نقيب الموسيقيين المحترفين الأستاذ أنطوان جورج فرح لتمثيل لبنان في مهرجان القاهرة للميكروفون الذهبي عام 2000 وذلك بدعم من مدير الإذاعة اللبنانية في بيروت. وهي حالياً عضواً في نقابة الموسيقيين المحترفين.



شاركت نسرين في العديد من البرامج التلفزيونية على شاشات محلية وعربية مثل تلفزيون :

المستقبل- التلفزيون الجديد NTV- Orbit - mbc - تلفزيون لبنان - LBCI ، ونالت تقديرات وجوائز عدة.



كان لها مشاركة في مسابقة فنّية على شاشة mbc العربية في برنامج " نجم النجوم " Star - searchقدمت فيه نسرين أغاني أصيلة نالت عليها تقدير وإعجاب لجنة الحكم التي تمثلت بفنانين كبار عرب أمثال الأستاذ دريد لحّام ، الفنان هاني شاكر وغيرهم من الأسماء المهمة على الساحة الفنية العربية والذين شدّدوا على ضرورة تواجدها على الساحة الفنية:



ظهرت نسرين على العديد من الشاشات العربية ترافق فيها نفسها عزفاً على آلة العود حيث غنّت وعزفت للسيدة فيروز وغيرها من المبدعين في لقاء خاص على شاشة تلفزيون في برنامج " لك سيدتي ".



تابعت نسرين مشوارها الفنّي الراقي في الظهور والمشاركة على العديد من الشاشات الفضائية المحلية العربية واللبنانية حيث فازت عن آدائها لأغنية " عم يسألوني عليك الناس " للفنانة ماجدة الرومي في برنامج " زي النجوم –performing as " الذي عرض على شاشة LBCI و تلفزيون دبي , كما شاركت في العديد من المهرجانات والمناسبات الوطنية والانسانية.

إن حب نسرين للفن والموسيقي لم يوقفها عند هذا الحد بل تابعت لتنال جائزة نقابة الموسيقيين في مصر، ممثلة بلدها لبنان في مهرجان الاسكندرية لدول البحر المتوسط في صيف عام 2006.



كذلك مثلت بلدها في حفل دار الأوبرا المصرية الذي ذهب ريعه لدعم لبنان أثناء حرب صيف 2006 وتم بثه مباشرة حينذاك على إثنتي عشرة محطة فضائية منها : الفضائية المصرية – روتانا – art tv ....



مؤخراً وتحت رعاية صاحبة السمو الأميرة غيداء طلال ، ساهمت نسرين في حفل تكريم ذكرى السفير اللبناني السابق في الأردن المرحوم الشيخ أديب علم الدين حيث غنّت السنباطي في قصيدته " أشواق ", تبعه لقاء خاص على شاشة الفضائية الأردنية في برنامج " صباح الورد ".















- فعاليات المسرح الجنوبي :



*الافتتاح :

هيثم سكرية / مايسترو الأوركسترا الوطنية الأردنية

مؤلف موسيقي أردني تخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية / أكاديمية الفنون بالقاهرة سنة 1992 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى تخصص تأليف ونظريات، تتلمذ على يد المؤلف المصري عزيز الشوان والذي كان تلميذا للمؤلف خاشوتريان .



يعتبر من المؤلفين الذين أخذوا على عاتقهم المحافظة على الهوية العربية الأردنية حيث استمد الحانه من الصور الجميلة في البيئة الأردنية الخلابة بريفها وصحرائها وجبالها ، كما كتب العديد من المقطوعات التي اعتمدت في موضوعاتها على الألحان المستمدة من الموروث الشعبي الأردني .



أهم أعماله : القصيد السيمفوني ( وادي رم ) وسماعي للأوركسترا والبيانو بعنوان (عروس الشمال) وكونشيرتو الكمان ، ومتتالية بعنوان ( مشوار ) ، وصوناتة بعنوان المهباش ، وقصيد سيمفوني بعنوان ( بترا ) وفانتازيا بعنوان ( وادي القمر ) وروندو للأوركسترا والبيانو والآلات الشرقية بعنوان الفيروز ، وخمس فوجات للبيانو مستمدة من الألحان الأردنية ومقطوعات في قوالب مختلفة .



من أهم مؤلفاته في مجال الموسيقى التصويرية موسيقى سالومي وشاهدة على قبر مفتوح ولقد حصل على جوائز محلية وعربية في مجال التأليف الموسيقي وتوزيع الأغاني .



يعمل أستاذا للتأليف الموسيقي والتوزيع الأوركسترالي والهارموني في الأكاديمية الأردنية للموسيقى ومايسترو للأوركسترا الوطنية الأردنية والذي كان له شرف تأسيسها، وله العديد من المشاركات في المحافل الثقافية .



حصل على مكرمة ملكية سامية من صاحبي الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة لاستكمال دراسته العليا في مصر, تخصص تأليف وقيادة وذلك تقديراً له ولدوره الموسيقي في المشهد الثقافي الأردني سنة 2003. ولقد أنهى دبلوم الدراسات العليا بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف وكان ترتيبه الأول على دفعته وهو الآن منشغل بكتابة رسالة الماجستير والتي يبرز من خلالها الموسيقى الأردنية الحديثة من خلال المؤلف الأردني الراحل يوسف خاشو .



شارك سكرية بمهرجان اتجاهات عربية الذي تقيمه دار الأوبرا المصرية من خلال سيمفونية وادي رم التي قام بأدائها أوركسترا القاهرة السيمفوني، وهو بذلك يكون أول مؤلف أردني يشارك في مهرجان للتأليف السيمفوني .











كارولين ماضي

موهبة فنية برزت منذ الطفولة بالعزف على آلة العود و بصوتها المصقول بالفطرة، وذلك ليس بالغريب فهي نشأت ببيئة فنية تملؤها الموسيقى و الشعر و ألوان الفنون حيث أن رعاية والدها الفنية لها و حرصه على خلق حالة فنية مثقفة جعلته يهتم بأن يكون لها بالإضافة على الجانب الفني الموسيقي جانب أكاديمي موازي له و هكذا درست الادب الانجليزي لتثري صوتها و عزفها بروحية العالمية.

شاركت في طفولتها بمهرجان أغنية الطفل، و أول لقاء حي لها مع الجمهور كفنانة تعزف و تغني منفردة على العود كان في حفل خيري رعته سمو الأميرة سمية الحسن.

في رصيدها الفني العديد من الأغنيات منها ثماني أغنيات حديثة التسجيل ضمن ألبومها الأول و كذلك لها أكثر من 4 أربع أغنيات ضمن تجربة خاصة لها في التلحين و هي الآن في طور التسجيل.



سماح بسام-الاردن



أنهت دراستها من الجامعة الأردنية في رصيدها ألبوم مكون من 8 أغنيات من إنتاج شركة عالم الفن و صورت أغنيتان بطريقة الفيديو كليب كما شاركت في العديد من الحفلات و البرامج التلفزيونية في الأردن و الدول العربية.





*الفنان عمرالعبداللات- الأردن

بدايته الفنية كانت عام‏1988,‏ من خلال الاحتفالات الوطنية والشعبية في الأردن ومنها كانت انطلاقته حيث قدم ألبومه الأول "يا سعد لو تشوفا" الذي حقق نجاحا كبيرا وانتشارا واسعا خاصة في منطقة الخليج‏,‏ وبعد هذا الألبوم قدم عدة ألبومات أخرى نالت نفس النجاح والانتشار‏,‏ لكن ظل اسم عمر مرتبطا بألبومه الأول يا سعد.

اليوم ومع انتقاله إلى شركة روتانا يبدأ عمر مرحلة فنية جديدة يأمل من خلالها أن يحقق الشهرة التي يستحقها .



يغني عمر العبداللات اللون المرتبط بالتراث الأردني بصفة عامة وتراث البادية بصفة خاصة‏,‏ وهذا اللون هو هويته وروحه وحياته‏,‏ ولقد تعب كثيرا حتى أوصله إلى معظم الدول العربية و نجح في هذا إلى حد كبير‏,‏ ووصل هذا اللون إلي معظم الدول العربية التي قام بالغناء فيها .





*الفنانة نانسي عجرم – لبنان



نانسي عجرم منذ طفولتها كانت تتمتع بميول و مواهب فنية واضحة فمنذ أن كانت في الرابعة من عمرها كان يظهر الحس الفني على ملامح وجهها في كل وقت تسمع فيه صوت أغنية منبعثة من الراديو أو من التلفزيون أو حتى من أحد أفراد عائلتها .



و في سن الثانية عشرة شاركت نانسي في مسابقة تلفزيونية بعنوان "نجوم المستقبل" و فازت بالجائزة الذهبية عن فئة الطرب .



لاحقا بدأت بدراسة علم الموسيقى مع أفضل أساتذة الموسيقى في لبنان , و قد قبلت كعضوة في نقابة الفنانين اللبنانيين على الرغم من أنها لم تتجاوز الثامنة عشرة من عمرها انذاك الا أنهم وجدوا فيها موهبة مميزة و مؤهلة لتصبح فنانة محترفة .



و أطلقت نانسي أول ألبوماتها بعنوان "محتجالك " عام 1998 , و في العام 2001 أطلقت ألبومها الثاني بعنوان "شيل عيونك عني " , الا أن الألبوم الذي حقق النجاح الأكبر هو ألبوم "اه و نص " في العام 2005 .

و قد حصلت نانسي عجرم على جائزة أفضل مغنية عربية للعام 2003 في مهرجان "أوسكار الأغنية المصورة " في شرم الشيخ عام 2003 .



نانسي من الأشخاص المخلصين جدا لعملهم و الذين يقضون ساعات طويلة في الاستوديو , فهي حقا نجمة واعدة تتمتع بموهبة خارقة للمعتاد .





*الفنان كاظم الساهر- العراق



واحد من المع نجوم الطرب في العالم العربي , فنان يتمتع بصوت غنائي ساحر وموهبة موسيقية عظيمة , متع مشاهديه العرب باغانيه الرائعة التي اصبحت تتردد على كل لسان ، خاصة بعد ان اكتشف سحر القصيدة العربية المعاصرة , موسيقاه وغناؤه يصوران جمال ثقافتنا ، سواء من خلال القصيدة العربية او من خلال الشعر العامي ، مما جعل له تأثيرا كبيرا على وجدان مستمعيه.

و قد غنى للحب كثيرا الا انه لم ينس الغناء الوطني والانساني الذي كان له نصيب من موهبته الفذة .

اغنى الموسيقى العربية بتراكيبه التي تجمع بين الاصالة والمعاصرة , وفتح افاق الاغنية العربية على مواضيع رائعة وفريدة .

انه الفنان العربي الكبير كاظم الساهر الذي سيفتتح مهرجان الغناء العربي على خشبة المسرح الجنوبي بمهرجان جرش لهذا العام .



*الفنان وديع الصافي- لبنان



لم يكن وديع فرنسيس الشهير باسم وديع الصافي قد اكمل بعد السنتين من عمره عندما اذهل خاله نمر العجيل بقوة صوته ونقاوته. اذ كان يطيب له ان يمسك بيده ويجول واياه في احياء بلدة نيحا في البقاع حيث مسقط رأسه.

لقب بصاحب الحنجرة الذهبية وقيل عنه في مصر مبتكر «المدرسة الصافية» (نسبة الى وديع الصافي) في الاغنية الشرقية. انهالت العروض على وديع لاحياء الحفلات وتمثيل الافلام وانقلبت حياته رأساً على عقب فصار ملك الغناء من دون منازع.

ولد وديع الصافي عام 1921 وتنقل في اكثر من منطقة لبنانية بسبب طبيعة مهنة الاب ، الذي كان خيالاً في قوى الأمن الداخلي، ولاحقاً مد يد العون لوالده وهو لم ينه بعد الثالثة عشرة من عمره عندما عمل مساعداً له في المؤسسة الأمنية نفسها.

ورغم ممانعة الام والاب خوض ابنهما المعترك الفني، فإن وديع وجد ملاذه عند خاله نمر الذي كان يدربه على عزف العود. ثمرة هذا التعاطف تمثل بآلة عود اهداها له الخال وما زال وديع يحتفظ بها حتى الآن.

العتابا... الغزيّل... ابو الزلف وغيرها من اغاني الفولكلور اللبناني، كان ينشدها وديع بجدارة فلفت انتباه زملائه واساتذته في مدرسة الضيعة (نيجا) تحت السنديانة وفي الهواء الطلق وبعدها في مدرسة الآباء المخلصين في بلدة جون.

استطاع الصافي وفي فترة قصيرة ابراز موهبته على افضل وجه، وكانت اول اغنية فردية له بعنوان «يا مرسال النغم» وهو لا ينسى اليوم الذي اضطر فيه ان يحل مكان احد الشيوخ ليؤذن لصلاة العصر، وانهالت بعدها الاتصالات والرسائل على الاذاعة تسأل من هو هذا الشيخ صاحب هذا الصوت الشجي.

استقر في البرازيل في فترة من حياته ثم عاد الى لبنان ليكتشف ان الاغنية اللبنانية ما زالت في بداياتها لولوج العالم العربي. وكان اول مطرب عربي يغني الكلمة البسيطة وباللهجة اللبنانية بعدما طعمها بموال «عتابا» الذي اظهر قدراته الفنية.

على المستوى العائلي حافظ وديع على مكانته المهمة لدى الجميع فهو بنظرهم «زينة المحاضر» خفيف الظل، صاحب حضور محبب الى القلوب.

في مصر تعرف الصافي الى ملحنين وممثلين مصريين ومكث حوالي العام ليعود الى لبنان ويتبناه هذه المرة محمد سلمان زوج المطربة نجاح سلام. شارك وديع مع المطربة المعروفة في اكثر من فيلم سينمائي ومن بينها «غزل البنات» ومن ثم مع صباح في «موّال» و«نار الشوق» عام 1973.

جذب المطرب الاجيال بصوته، اطرب الكبار والصغار فغنى مئات الاغاني، منها ما افرح القلوب مثل «لرميلك حالي من العالي» و«لبنان يا قطعة سما» و«جايين» ومنها ما حرك الحنين لدى المهاجرين كاغنية «عا الله تعود عا الله».

ولم يشأ ابن الارز ان يستسلم يوماً للنمط العادي، او يقف مكتوف الايدي متأثراً بزحف السنين التي طالته فأحيا اكثر من مائة مهرجان في بعلبك، صيدا وصور ودير القلعة. وشارك في افتتاح اكثر من ليلة لبنانية.

على ابواب الثمانين لبى الصافي رغبة منتج لبناني شاب يدعى ميشال الفترياديس الذي دعاه لاحياء حفلات غنائية في لبنان وخارجه، جمعية فريق غنائي كوبي وبمقدمهم خوسيه فرنانديز وكذلك المطربة حنين لم يتردد وحصد نجاحاً منقطع النظير اعاد وهج الشهرة الى مشواره الطويل مطعماً بالعالمية. لم يغب يوماً عن برامج المسابقات التلفزيونية الغنائية قلباً وقالباً فوقف يشجع المواهب الجديدة التي رافقته وهو يغني اشهر اغانيه وبينها «عندك بحرية يا ريّس» والمعروفة انها ثمرة تعاون بينه وبين الراحل محمد عبد الوهاب.

كرّمه اكثر من رئيس جمهورية وحمل اكثر من وسام استحقاق منها خمسة اوسمة لبنانية نالها ايام كميل شيمعون، فؤاد شهاب وسليمان فرنجية والياس الهراوي , اما الرئيس اللبناني اميل لحود فقد منحه وسام الارز برتبة فارس.

* الفنان هاني شاكر- مصر

هاني شاكر فنان جمع بين عذوبة الصوت ورقة الإحساس وصدق الأداء مما أهّله ليكون اليوم أحد أكبر نجوم الأغنية العربية نجح في ان يجسد بالغناء كل حالات العشق الإنساني بفرحه وألمه ولكن بطريقته الخاصة من مواليد 21 /12/1952, ووالده الأستاذ عبد العزيز شاكر "كان موظف في مصلحه الضرائب المصرية توفى ف 1970م" , ووالدته كانت موظفه في وزاره الصحة .
بدأ هاني شاكر حياته الفنية صغيراً....و كانت أول دخوله في عالم الفن في فيلم (سيد درويش) حيث قام بدور سيد درويش في صغره، وقد تم اختياره من بين عشرات الأولاد ثم شا
صورة

#2 سمير الفيل

سمير الفيل

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 9230 المشاركات:

تاريخ المشاركة 05 July 2007 - 02:43 PM

(جبير المليحان @ 5-07-2007, 02:13 pm) عرض المشاركة





تنطلق شعلة اليوبيل الفضي لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام الأربعاء 25 تموز المقبل، بافتتاح رسمي على المدرج الجنوبي بليلة فرح غنائية تحتفي بالأصوات النسائية الأردنية للفنانات الشابات (روز الور، كارولين ماضي، وسماح بسام الاردنية المقيمة بالقاهرة) بمصاحبة الاوركسترا الوطنية الاردنية بقيادة المايسترو هيثم سكرية- الأردن. أصوات نسائية أردنية

وتتواصل فعاليات المهرجان حتى يوم الجمعة 17 أب 2007 الأمر الذي يتيح للأسرة الأردنية وضيوف الأردن العرب والأجانب الاستمتاع بالبرنامج الثقافي والفني والترفيهي لمدة 24 يوم، بوصفه مهرجان للفرح بحسب مديرة مهرجان جرش للثقافة والفنون بالوكالة السيدة لبنى الفار التي اشارت بأن تمديد فعاليات المهرجان الى أربعة وعشرين يوما جاء احتفالا بمناسبة اليوبيل.





اهلا بالكبير الاستاذ جبير







لفت نظري في هذا البرنامج انه شمل المسرح والغناء والفنون الشعبية والشعر وأغلب الفنون

لكنه حسبما اعتقد خلا من القصة.

فهل سيظل الشعر هو ديوان العرب حتى في المهرجانات

كما لفت نظري ان الشعراء المشاركين هم من ينتقلون من مهرجان شعري لمهرجان آخر دون ان يسعى المنظمون لتجديد الدم

وهو نفس ما يحدث عندنا تماما في الفعاليات المصاحبة لمعرض الكتاب الدولي

هاتان سلبيتان أساسيتان



الإيجابيات عديدة هي امتداد المهرجان ليكون 24 ليلة تضم اسماء مهمة جدا في الفن

كما ان التعريف بالفرق الفنية والمطربين وكافة الفنانين شيء مفرح جدا



مبروك جرش اليوبيل الفضي







سمير الفيل
كاتب مصري
Samir_feel@yahoo.com
مدونتي :
http://samir-feel.maktoobblog.com/





0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين