ذهاب للمحتوى


صورة

الأديب عبد النور إدريس يصدر مجموعته القصصية" ورثة الإنتظار"


  • Please log in to reply
11 replies to this topic

#1 عبد النور إدريس

عبد النور إدريس

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 163 المشاركات:

تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 02:53 AM

الأديب عبد النور إدريس يصدر مجموعته القصصية" ورثة الإنتظار"





عن سلسلة "منشورات دفاتر الاختلاف" في عددها الثالث، يناير 2007 ، صدر للكاتب المغربي عبدالنور إدريس مجموعته القصصية الأولى التي اتجهت في صدورها من البحر الرقمي إلى الضفاف الورقية ، و تحتوي المجموعة على 88 صفحة، اختار لها القاص كعنوان " ورثة الانتظار" ، تضم بالإضافة إلى تقديم الدكتورة زهور كرام الروائية والناقدة المغربية ، دراسة قيمة للمجموعة من طرف الأديب والناقد د. نور الدين محقق .
كما تضم المجموعة القصصية "ورثة الإنتظار" عددا من النصوص القصصية بلغت 16 نصا تمتد فترتها الزمنية من سنة 1992 إلى سنة 2006 .
وتعالج المجموعة عبر بناء الشخصيات التي تتحكم فيها إرغاماتها الاجتماعية والثقافية حقيقة فلسفية عمل الكاتب على تسريدها لملء الوعاء الوجودي للشخصيات والأحداث، والتي تنتظر أن تكون حاضرة في وعي الأشياء وتحاول أن تستوعب تغيرات العالم الخارجي وعلاقته بعوالمها الداخلية ، وإذ تنهجس شخصيات المجموعة بالعالم المحتمل والخائلي ، فهي تضمر إمكانات بشرية في داخلها للانفصال عن واقعها، و دليلها إلى تجاوز النسق الواقعي والصور النمطية المسكوكة ، استعانتها بحلم اللغة وتوحد رؤيتها الوجودية في التطابق الحاصل في نصوص المجموعة ما بين الفعل الشعري الحالم والفعل السردي الواصف حيث يستطيع الشاعر أن يكون ساردا بامتياز.
هذا وينتظر القاص والشاعر عبد النور إدريس عضو اتحاد كتاب الأنترنت العرب ، صدور مجموعته القصصية الثانية تحت عنوان " جمجمة مُفخَّخة" وصدور ثلاثة دواوين شعرية سبق أن نشر جل قصائدها بشبكة الانترنت ،الأول تحت عنوان " صهيل الأسئلة والجسد" الثاني تحت عنوان " تمزُّقات حب نتِّية" الثالث تحت عنوان " خرائط التاج"
مقدمة الناشر

تقديم: الدكتورة زهور كرام

تعرفت على الكاتب "عبد النور إدريس" في بداية الأمر باحثا، طموحا في ممارسة البحث العلمي من خلال وحدة التكوين والبحث "المرأة والتنمية" بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس. ثم تتبعته عبر المواقع الإلكترونية شاعرا، مواكبا لتحولات التجربة الإبداعية وهي تشهد حرية تجليها الرقمي. وأنا اليوم أتعرف عليه حاكيا، صانعا للقصة القصيرة بطريقة تكاد تخرج عن المألوف في التشكل النصي.
اعترف أني قرأتُ " ورثة الانتظار" عدة مرات، وما كان يدفعني إلى العودة إليها، هو أن لحظة الانتهاء من كل قراءة تترك في نفسي حالة من الشعور بالانفلات.
شيءٌ ما ينفلتُ من القراءة، وهي توشك على احتواء الحكاية نصا.
اعتبرتُ المسألة في صالح المجموعة القصصية، لأن مطمح كل كتابة أن تحيا من تجدد قراءتها. تجددها هو ماؤها الذي به تحيا فتنتعش، منطلقة تكشف خفاياها وسر اكتمالها معمارا حكائيا.
لم أخدش رغبة العودة المستمرة بسؤال الانفلات وسببه، وإنما ارتأيتُ أن تمنحني قراءة نصوص "عبد النور" منطق قراءتها، وهو منطق لاشك أنه قادِمٌ من طريقة احتواء المواضيع، التي ألفناها، ولكنها داخل نصوص هذه المجموعة تأخذ شكلا جديدا لتحدث في شكل القصة مرونة فنية وبنائية، تؤكد أن جنس القصة هو جنس طيّع بامتياز، يتلوّن بتلوّن حالة الإنسان. وعندما يتعلق الأمر بسؤال الوجود والحياة، ويصير القلق مظهرا يرافق إنسان هذا العصر، عندما تصبح الحالة مشبعة بتلوينات هذه الأسئلة، تصبح بذلك لحظة الاغتسال منها، والكتابة عنها هي لحظة محاولة بنائها رغبة في إدراكها.
" ورثة الانتظار" نصوص تسكنها شخصيات تحضر حالات على عتبة الانتظار. الانتظار باعتباره حالة تسرق عمر الإنسان " ورثة الانتظار" انتظار اكتمال الحلم و تحقيق الوصال، الارتواء بطعم الأمان، محاولة إيجاد عمل وآكل قطعة خبز كريمة ، الارتقاء بالحلم إلى رغبة في كتابة قصيدة تحت وهج اللحظة.
نصوص تسكنها حالات تقيم في لغتها وابنتيها وزمنها. وبهذا، أثرت الحالات في شكل معمار القصص، التي تصدع وصالها مع القارئ الذي ألف المشي في بناء يقوده إليها قنديل السرد الذي وإن تلوّن فإنه يضيء خط الحكاية. هنا، في " ورثة الانتظار" فتت الشعر السرد، وتشظت الحالة، وجاء الزمن مبعثرا يعكس حالة القارئ قبل حالة الشخصية الحاكية أو المحكية. لأن القصة عند "عبد النور إدريس" لا تستمد اكتمالها من حيّزها النصي، وإنما من امتدادها خارج هذا الحيّز وارتوائها بحالة القارئ. ربما من هنا جاء الإحساس بالانفلات في القراءة الأولى.
" ورثة الانتظار" حكي مكتوب بنفس شعري، وبطريقة تشعرنا أن ساردها، أو الذي منحه إمكانية تحميل الحكي إلى واجهة المكشوف، يدرك الحالة بمنطق الشعر. ولهذا، فهي نصوص لا تقدم نفسها مكتملة في دفعة سردية واحدة، إنما من النوع الذي فيما هو يُقرأُ يتشَكَّل. وبالتالي فشكل القراءة وزمنها، وكذا درجة الإصغاء إلى الحالات الحاكية و المحكية التي تعبر بالنحيب اللغوي في هذه القصص هو الذي يدفع بالحالة إلى الاكتمال القصصي، لأن المساحة التي تتحرك فيها أغلبية نصوص "عبد النور" تمتد في آفاق شعرية وفلسفية ووجودية قد تكون لها علاقة مباشرة بالمؤلف "إدريس عبد النور"، وقد تكون لها علاقة بنوعية سارد هذه القصص.
إن أغلبية ساردي هذه النصوص توجد قلب اللغة، وهي بهذا تعلن خرقا لمفهوم السارد المألوف الذي تعوّدته الذاكرة لسرد الحكاية عبر اللغة. يتوازى هنا منطق التعبير الشعري ومنطق السرد. أنتج هذا الوضع التعبيري نصوصا قصصية، تُشعر كل مقترب منها أنه جزء من حالاتها. وهذا ما يجعلنا نشعر أن جزءا من الحكي يوجد خارج مساحة النص السردي، يوجد في هذه المساحة الشفيفة التي يتحرك فيها بشكل عام الشاعر.
تبعا لذلك، لا نصل – سرديا – إلى بؤرة الأحداث إلا بالتواءات سردية، حيث نمشي في سراديب الحالة والحلم، والدهشة والانتظار. يقودنا إلى كل هذا، النحيب اللغوي السردي المطعم بالنفس الشعري والذي صَعّد إيقاع الحكي عن الحالة ولهذا، نلاحظ أيضا أن هذه النصوص لا توهم القارئ بإمكانية امتلاكها للمفهوم المنفذ من ظلام المعنى، مثلما حدث مع مفهوم الحرية الذي حكته النصوص بطرائف سردية مختلفة. إن مطمح النصوص هو الدفع بالشخصيات إلى التعبير عن حالاتها في بساطتها، وفي تعقيداتها. ولهذا، فهي نصوص لا تخرج عن شرعية التعبير الإبداعي بشكل عام، في أن تكون لها القدرة على مرافقة الأنين والوجع، المرارة والقلق، لتأطيره حالة ضمن بناء فني قد يُنتج إدراكا يكشف المستور.
تعكس مجموعة " ورثة الانتظار" القصصية للكاتب الطموح "عبد النور إدريس" الحالة التي أصبحت عليها القصة القصيرة بالمغرب باعتبارها جنسا أدبيا يعيش التحول المستمر تبعا لتحول الحالة الإنسانية. ولا شك أن المشهد القصصي المغربي يعرف راهنا تجارب جد ملفتة للنظر، لكونها تمارس انفتاحا مرنا على السرد واللغة والحكي، وتقترح لحظات مختلفة للقراءة، تدفع من خلالها القارئ إلى الاقتراب منها بإصغاء كبير.
كانت رحلة حكائية وفنية ومعرفية و جمالية في نصوص "عبد النور إدريس"، رافقتها متعة القراءة ودهشة اكتشاف شكل آخر للقصة المغربية.

دة. زهور كرام
الرباط

فحتى عند تحليق فراشة تكون السماء بكاملها ضرورية
http://abdennour.over-blog.net

#2 زكي العيلة

زكي العيلة

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 804 المشاركات:

تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 06:50 AM

أخي الكاتب المبدع: عبد النور إدريس

أجمل تحية

مبارك لنا جميعاً مولودك القصصي الورقي الأول (ورثة الانتظار).

ننتظر إبداعاتك دائماً، ونعتز بها.

إلى مزيد من المواليد الورقية والرقمية الطالعة من عوالمكم السردية.

احترامي وتقديري.


#3 شاهر خضرة

شاهر خضرة

    عضو مميز

  • موقوفون
  • 2589 المشاركات:

تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 07:32 AM

ألف مبروك لصدور الكتاب
وألف تحية لك أيها الصديق
عبد النور إدريس
تستأهل كل الخير
أيها المبدع

بعرف كنت مجنون أو سكران

لكن بعد ما متّ صَـــــــحّوني

سحبوا ألف صوره من عيوني

وظلّت إطـاراتي لهــ الديـدان


من ديوان //غناء على مؤخرة الحياة //شاهر خضرة

http://shaherkhadra.blogspot.com/
http://www.arabicsto...?showtopic=5264
http://www.doroob.com/?author=673

#4 سمير الفيل

سمير الفيل

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 9230 المشاركات:

تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 12:25 PM



أبارك لأخي وصديقي
عبدالنور إدريس
صدور مجموعته القصصية الجديدة

ألف مبروك
..

سمير الفيل
كاتب مصري
Samir_feel@yahoo.com
مدونتي :
http://samir-feel.maktoobblog.com/


#5 احمد الشمسى

احمد الشمسى

    عضو نشط

  • الأعضاء
  • PipPipPip
  • 146 المشاركات:

تاريخ المشاركة 17 February 2007 - 07:24 PM

ألف مبروك صدور المجموعة...
وإن كانت لي ملاحظة هامشية، لماذا لا تأخذ الكتب عندنا حظها من التدقيق الإملائي واللغوي قبل الصدور؟ ماذا يفعل الناشر إذا إذا أفلتت من "موظف" الطباعة بعض الأخطاء؟ كيف والخطأ يكون في عنوان يكتب بحجم ضخم على غلاف كتاب؟ "الانتظار" تكتب بدون همزة، فمن الذي سمح لهذه الهمزة بالظهور العلني بهذه الطريقة؟
كل شيء صار مرا في فمي...
بعدما أصبحت بالدنيا عليما.
آه من يأخذ عمري كله..
ويعيد الطفل والجهل القديما.

#6 عايدة النوباني

عايدة النوباني

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 1457 المشاركات:

تاريخ المشاركة 18 February 2007 - 11:54 PM

مبروك للاستاذ عبد النور إدريس
صدور مجموعته القصصية "ورثة الإنتظار"

تمنياتي بدوام الإبداع



وحيدةً ...
بلا قصيدة أعدو خائفةَ
على حرفين أخذتهما من دفتر قديم
وحيدة ...
بلا أرض أموت
وفي يدي سحابة
وفي قلبي عشق مستحيل

http://lelthakra.blogspot.com/


#7 شريف صالح

شريف صالح

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 3783 المشاركات:

تاريخ المشاركة 19 February 2007 - 03:41 AM


المبدع العزيز عبد النور
يقولون "الجواب يبان من عنوانه" وعنوان مجموعتك جميل ومميز
وكذلك الغلاف
يبقى ما بين السطور
مبروك صدور المجموعة
دمت مبدعا

#8 محمد البشير

محمد البشير

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 559 المشاركات:

تاريخ المشاركة 19 February 2007 - 09:12 AM

خالص تهاني القلبية أخي عبدالنور إدريس

مزيد من الألق ..

ودرب من الإبداع .... أخضر


#9 عبد النور إدريس

عبد النور إدريس

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 163 المشاركات:

تاريخ المشاركة 25 February 2007 - 01:53 AM

ألأحبة الأعزاء
الأديبة المقتدرة عايدة النوباني
الكاتب المتميز زكي العيلة
الأديب الرائع سمير الفيل
الشاعر المحبوب شاهر خضرة
الكاتب الرقيق شريف صالح
العزيز محمد البشير
شكرا لأنكم هنا وأتمنى أن أكون من خلال تفاعلكم الجميل حول بعض قصص المجموعة [ بموقع القصة العربية]
قد استجبت لماخطته روحكم الابداعية العالية من تعديلات ، وقد نقشَتْ ملاحظاتكم بعض صفحات المجموعة وخاصة أخي سمير الفيل والأستاذة عايدة النوباني.
أتمنى أن أكون بهذا العمل المتواضع قد لامست شفيف أرواحكم المحلقة في عالم الابداع الجميل
تحياتي ومحبتي
[color=#3366FF]
فحتى عند تحليق فراشة تكون السماء بكاملها ضرورية
http://abdennour.over-blog.net

#10 عبد النور إدريس

عبد النور إدريس

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 163 المشاركات:

تاريخ المشاركة 25 February 2007 - 02:16 AM

ن كانت لي ملاحظة هامشية، لماذا لا تأخذ الكتب عندنا حظها من التدقيق الإملائي واللغوي قبل الصدور؟ ماذا يفعل الناشر إذا إذا أفلتت من "موظف" الطباعة بعض الأخطاء؟ كيف والخطأ يكون في عنوان يكتب بحجم ضخم على غلاف كتاب؟ "الانتظار" تكتب بدون همزة، فمن الذي سمح لهذه الهمزة بالظهور العلني بهذه الطريقة؟

العزيز أحمد الشمسي
شكرا لمرورك الجميل
بالنسبة لملاحظتك حول كلمة " الإنتظار" التي اعتبرتها خطا إملائيا منفلتا للناشر
أود أن أوضح لك أن المعنى الذي تحمله كلمة "الانتظار" بدون همزة يختلف عن " الإنتظار" المكتوب على صفحة الغلاف والذي أخد منا بعض الوقت في مناقشته والتعاطي معه بالشرح والتفسير.
فمن حيث أن "الانتظار" يحمل من المعاني الانتظار العادي المتوج بالحصول على نهايته بقضاء المأرب نرى أن "الإنتظار " الذي ترصده جل قصص المجموعة يحمل معنى "الإنتظار" الكينوني والهووي وقد تطرق ديريدا لمعنى الاختلاف مع حرف e والاختلاف مع حرف a

http://www.fikrwanak...64_02bdnurl.htm

الشيء الذي كان سيأتي معه العنوان على الشكل التالي [ ال(إ)نتظار] لولا أن الاحالة على نظرية معينة كالتفكيكية لم تكن من بين توجهاتنا خاصة وقد تم إنتاج قصص المجموعة تجريبيا وفق المعطيات النظرية لجمالية التلقي ،حيث يكمن معنى جل القصص خارج النص وليس داخله.


فحتى عند تحليق فراشة تكون السماء بكاملها ضرورية
http://abdennour.over-blog.net

#11 هويدا صالح

هويدا صالح

    الـقـصــــة و الـنــــقــــــد

  • المشرفون
  • PipPipPipPip
  • 2944 المشاركات:

تاريخ المشاركة 25 February 2007 - 03:18 AM

(عبد النور إدريس @ 25-02-2007, 03:16 am) عرض المشاركة

العزيز أحمد الشمسي
شكرا لمرورك الجميل
بالنسبة لملاحظتك حول كلمة " الإنتظار" التي اعتبرتها خطا إملائيا منفلتا للناشر
أود أن أوضح لك أن المعنى الذي تحمله كلمة "الانتظار" بدون همزة يختلف عن " الإنتظار" المكتوب على صفحة الغلاف والذي أخد منا بعض الوقت في مناقشته والتعاطي معه بالشرح والتفسير.
فمن حيث أن "الانتظار" يحمل من المعاني الانتظار العادي المتوج بالحصول على نهايته بقضاء المأرب نرى أن "الإنتظار " الذي ترصده جل قصص المجموعة يحمل معنى "الإنتظار" الكينوني والهووي وقد تطرق ديريدا لمعنى الاختلاف مع حرف e والاختلاف مع حرف a

http://www.fikrwanak...64_02bdnurl.htm

الشيء الذي كان سيأتي معه العنوان على الشكل التالي [ ال(إ)نتظار] لولا أن الاحالة على نظرية معينة كالتفكيكية لم تكن من بين توجهاتنا خاصة وقد تم إنتاج قصص المجموعة تجريبيا وفق المعطيات النظرية لجمالية التلقي ،حيث يكمن معنى جل القصص خارج النص وليس داخله.



الدكتور عبد النور إدريس
مرحبا بك يا صديق
المنتدي نور بدخولك
جميل ان نجتمع هنا كما نجتمع هناك في دروب
رائع أن تكون من الأسماء التي تدخل المنتدي
فأنت لك ثقلك الإبداعي والنقدي
وأنا شخصيا أعتز بصداقتك
مبروك يا صديق
حقا جميل أنك هنا

ملاك الفرصة الأخيرة
http://saidnoh.blogs...og-post_12.html

#12 عبد النور إدريس

عبد النور إدريس

    عضو مميز

  • الأعضاء
  • PipPipPipPip
  • 163 المشاركات:

تاريخ المشاركة 10 March 2007 - 01:06 PM


ممتن لك أختي هويدا صالح على مرورك الباذخ بصفحة الإنتظار
جميل أن أراك هنا وردة منيرة في هذا البستان الأدبي الزاخر بالعطاءات
أتمنى أن نلتقي هنا مرارا
محبتي التي لا أملك سواها
أخوك عبد النور

فحتى عند تحليق فراشة تكون السماء بكاملها ضرورية
http://abdennour.over-blog.net




0 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين